شباب

تنشيط المراكز الشبابية أولوية حكومية

صحيفة الملاذ الاخبارية

قال وزير الشباب، فارس بريزات، إن أولوية الوزارة ستكون منصبة على تمويل المراكز الشبابية؛ بهدف تنشيطها، مشيرا إلى أن 87 مركزا من أصل 197 مفعلا في الأردن.

وأضاف بريزات خلال برنامج جلسة علنية الذي يبث على شاشة قناة “المملكة”، أن المراكز الشبابية غير المفعلة “بحاجة إلى تفعيل وبرامج حقيقة”، موضحا: “سنعمل على الاستفادة من المراكز الشبابية غير المستغلة، وتحويلها إلى حضانات أطفال”.

وتابع قائلا: “لدى وزارة الشباب مجموعة من البرامج المعنية بالشباب التي نعمل على تطويرها …. الوزارة ستنفذ 57 مشروعا في العام المقبل، وستستمر لعدة سنوات”.

“سيتم تنفيذ مشاريع عديدة بالتعاون مع مراكز الشباب في المحافظات كافة”، وفقا للوزير الذي قال، إن “بعض إشكاليات موازنة الوزارات في المحافظات أنها تتم من خلال اللامركزية”.

بريزات قال: “لن ندخر جهدا في تحقيق أكبر قدر ممكن من المبادرات الشبابية … لدينا ما يكفي من المباني، ولكن تحتاج إلى برامج لتفعيلها”.

“عوائق أمام الشباب”

وأضاف بريزات أن “هنالك عوائقَ تقف أمام الشباب في المشاركة بالانتخاب … نحن مع زيادة عدد المترشحين للانتخابات النيابية والبلدية واللامركزية”.

“نتائج الانتخابات ورغبة المجتمع هي وجود الشباب في المناصب القيادية”، وفقا للوزير الذي قال: “لو كان هنالك قبول مجتمعي أكبر للشباب؛ لكان تمثيلهم بشكل أكثر”.

بريزات قال: “لغاية الآن لم نتمكن من تقديم نماذج مميزة في موضوع القيادات الشبابية … الاستراتيجية الوطنية في محوري القيادة والمشاركة معنية بالتمكين السياسي”.

وأضاف “36% نسبة المشاركة السياسية في الانتخابات … من يريد أن يرى التغيير، يجب أن يشارك بصنع هذا التغيير”، مشيرا إلى “تغيير في ملف الشباب خلال الأعوام المقبلة”.

وزارة الشباب “أطلقت قبل 3 أسابيع أول مرحلة من مشروع القيادات الشبابية في الزرقاء”، وفقا للوزير الذي قال: “سنعمل على تأهيل المرافق والمجمعات الرياضية في معان”.

“الدور الذي ستعكف عليه وزارة الشباب خلال 2020 هو الدور التمكيني للشباب … دور وزارة الشباب ليس دورا توظيفيا بقدر ما هو تمكيني”، بحسب بريزات.

وذكر أن وزارة الشباب ستنظم خلال الأسابيع المقبلة ملتقى الابتكار للشباب.

وأضاف أن فكرة ملتقى الابتكار للشباب ستضمن لأصحاب المشاريع المنتجة التواصل مع الممولين.

المملكة

الرابط المختصر للمقال :

مقالات ذات صلة

إغلاق