سلايدر الاخباركيف الجو؟

بدر الفراولة يزين سماء الأردن

في ظاهرة فلكية نادرة، زين بدر حزيران أو بدر الفراولة سماء الأردن والمنطقة العربية صباح ومساء السبت.

وأوضح رئيس الجمعية الفلكية الأردنية عمار السكجي، بأن بدر الفراولة الوردي اكتمل عند الساعة 4:10 فجر السبت 22 حزيران 2024 بتوقيت الاردن، واستمرت مشاهدة غروب البدر حتى الساعة 5:21 من صباح السبت في الأفق المستوي في اتجاه الغرب وبزاوية 236 درجة ، وكذلك شروقه الساعة 8:35 مساء من ذات اليوم في اتجاه الشرق و بزاوية 121 درجة مع الأفق حيث يظهر قريبا مع الأفق بلونه البرتقالي الجميل.

وأشار إلى أن بدر الفراولة يكون مقابلا للشمس فيرتفع عند غروب الشمس في الشرق، ويغرب جهة الغرب عند شروق الشمس تقريبا

وأوضح أن ندرة هذه الظاهرة هي أن بدر الفراولة يكون قريب من الناحية الزمنية من الانقلاب الصيفي تقريبا، وهذا البدر يكون عكس الشمس في شروقه وغروبه، حيث أنه يشرق عند غروب الشمس، ويغرب عندما تشرق الشمس، وكذلك عندما تكون الشمس في أدنى مستوياتها، يكون البدر في أعلى مستوياته.

وأشار إلى أنه بسبب أن هذا البدر يكون منخفض جدًا في مداره، إذ يظهر أكبر من أي وقت مضى، وهذا ما يسمى “وهم القمر” وخاصة عند غروبه صباحا او شروقه مساء.

ويتزامن بدر الفراولة او بدر الميد مع الانقلاب الصيفي والتي هي ظاهرة فلكية نادرة تحدث كل 20 عام تقريبا.

كما يُطلق على بدر حزيران اسم بدر الفراولة، في حين أن الفراولة هي بالتأكيد ذات لون وردي محمر وهي مستديرة الشكل، فإن أصل اسم “بدر الفراولة” لا علاقة له بلون القمر أو مظهره، على الرغم من الصور المثيرة التي يظهر القمر عادةً باللون الأحمر او البرتقالي عندما يكون قريبًا من الأفق، والسبب مرتبط بفيزياء الغلاف الجوي، لأن أشعة الشمس تمر عبر الطبقات الأكثر كثافة في الغلاف الجو