nys teacher certification website andy reid record after bye week federal home mortgage help justin bieber fan club application ucla out of state tuition waiver dc power line communication protocol landlocked property nova scotia coaster furniture contemporary glass top coffee table subtraction worksheets no regrouping consent given orally for interview virginia state university sat requirements ottawa bylaw shared fence at home return no receipt short term housing edmonton pennsylvania lumbermens mutual insurance company example motion to quash writ of garnishment action property management sequim advantages of self evaluation at will contract termination tax declaration sample philippines harvard meningitis waiver form mortgage broker course fees corp u medical term hotel sport sibiu tarife letters of recommendation for medical school letterhead federal long term care premiums celebrity cruises onboard credit offer notary gadget phone number display json file in flask post request contract employees salaries in ap notary and shiping in glendale ca nissan forklift serial number guide good excuse for long term absence invoice date translate in english examples of guidance in book of acts obtain divorce decree harris county work reference letter for apartment towing and storage lien florida dna testing special offer recent news articles on the tenth amendment california rental agreement form month to month best wilderness survival handbook waiver of service divorce tv guide live sports today amend illinois tax return online notary downtown sacramento ca all grade levels math reference sheet pdf recommended chart command excel modification definition geographical example jets sign wide receiver florida insurance adjuster license renewal dvlni provisional licence contact number receipt number us visa samba online alex and ani return exchange policy
ايرانعربي ودولي

الحجاب يهز إيران

تحت العنوان أعلاه، كتبت ماريانا بيلينكايا، في “كوميرسانت”، حول اندلاع احتجاجات في إيران بعد موت طالبة أوقفتها شرطة الأخلاق بسبب طريقة ارتداء الحجاب.

 

 

 

 

وجاء في المقال: أثارت وفاة الإيرانية مهسا أميني، 22 عاما، التي احتجزتها شرطة الأخلاق، احتجاجات في إيران. اجتاحت موجة قوية من الاحتجاجات جميع أنحاء البلاد ضد القوانين الدينية القاسية وهيمنة رجال الدين. جاء انفجار الاستياء في وقت يسود فيه عدم يقين سياسي في إيران، أثارته شائعات حول صحة المرشد الأعلى علي خامنئي البالغ من العمر 83 عاما والمناقشات حول ترشيح خليفة له.

 

ويتفاقم الوضع بسبب تلاشي احتمالات إزالة العقوبات الغربية عن إيران والانهيار المحتمل للمفاوضات حول الاتفاق النووي.

 

المرشحان الأكثر ذكرا هما الرئيس الحالي إبراهيم رئيسي ومجتبى بن خامنئي، البالغ من العمر 53 عاما.

 

وفي الصدد، قالت الخبيرة في الشأن الإيراني بولينا فاسيلينكو، لـ “كوميرسانت”: “بالنظر إلى أن رئيسي تولى الرئاسة في وقت غير مستقر للغاية بالنسبة لإيران (لم تنجح استعادة الاتفاق النووي، وجرى تشديد العقوبات، وتجاوز معدل التضخم 50٪)، يمكن الافتراض أن الرئاسة أصبحت شيئا شبيها بـ”انتحار سياسي” بالنسبة له. وعلى الرغم من أن توريث سلطة المرشد الأعلى قد يسبب استياء، إنما نظرا لعلاقات مجتبى خامنئي الوثيقة مع الأمنيين والعسكريين، ولا سيما مع الحرس الثوري الإسلامي، فإن ترشيحه قد أن تكون خيارا مناسبا يضمن استقرار النظام، حيث ستحتفظ الأجهزة العسكرية والأمنية بمزاياها”.

 

وقال الباحث في المعهد الألماني للشؤون الدولية والأمن، حميد رضا عزيزي، لـ”كوميرسانت”: “ليس هناك ما يضمن أن يؤدي انتقال السلطة بعد خامنئي إلى تغييرات إيجابية في إيران. لقد مهد الحرس الثوري الإيراني الطريق بالفعل لانتقال آمن، كي تبقى النخبة السياسية الحالية في مكانها”. وهذا، بحسبه، يقلل من آمال المجتمع الإيراني في التغيير، سياسيا واقتصاديا. وشدد عزيزي على أن السلطات اضطرت ببساطة إلى متابعة التحقيق في وفاة مهسا أميني من أجل تهدئة الموقف، رغم أن الناس لا يصدقون أنهم سيسمعون الحقيقة. وأضاف: “لكن حتى لو هدأت موجة الاحتجاجات الآن، فإن كل حادثة جديدة ستسبب مزيدا من الإحباط بين الإيرانيين. فبعد أن فقدوا الأمل في الإصلاحات، سوف يفقدون الخوف”.

 

المقالة تعبر فقط عن رأي الصحيفة أو الكاتب