قصف مكثف للتحالف على صنعاء بعد مقتل صالح

صحيفة الملاذ الاخبارية

الملاذ نيوز : واصلت طائرات التحالف العربي الذي تقوده السعودية شن غاراتها المكثفة على القصر الجمهوري وسط صنعاء مساء أمس وفجر اليوم وذلك لأول مرة منذ بدء عاصفة الحزم، بينما أعلنت الأمم المتحدة اشتداد وتيرة القتال في صنعاء بين الحوثيين والقوات الموالية للرئيس المخلوع علي عبد الله صالح، بعد مقتل الأخير على يد الحوثيين.

وتأتي هذه الغارات بعد مقتل الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح وسيطرة الحوثيين على مناطق واسعة من صنعاء، حيث انتشرت دباباتهم على الطريق المؤدي إلى المطار الرئيسي في العاصمة، وكثفوا الحواجز الأمنية على الطرق الرئيسية في صنعاء. 
يذكر أن القصر هو مقر قديم للرئاسة ظل محتفظا برمزيته رغم بناء دار جديدة للرئاسة. ويقع القصر وسط حي مكتظ بالسكان بين شارعين فيهما العديد من الأسواق والمحال التجارية، لكنها تكون مغلقة في الوقت الذي شُنت فيه الغارات.

دعوة للهدنة
من جانبها، قالت الأمم المتحدة في بيان إن اشتباكات عنيفة وقعت حول المنطقة الدبلوماسية بصنعاء وقرب مجمع الأمم المتحدة، بينما جرى تعليق رحلات المساعدات من مطار صنعاء وإليه، وقالت المنظمة الدولية إن الطرق كانت مغلقة اليوم، في حين انتشرت الدبابات في شوارع عديدة، وتكثفت الضربات الجوية، وامتد القتال أيضا إلى محافظات أخرى مثل حجة (شمال غرب).

ودعت الأمم المتحدة إلى هدنة إنسانية عاجلة في العاصمة اليمنية للسماح للمدنيين بمغادرة منازلهم وللجرحى بتلقي الرعاية الصحية.

دبابة تابعة للحوثيين بأحد شوارع صنعاء أمس (الجزيرة)

وقال منسق الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة في اليمن جيمي ماكجولدريك في بيان من صنعاء إن المنظمات الإنسانية تتلقى نداءات يائسة لمساعدة العائلات المحاصرة، مضيفا أنه يجب أن تتوقف المعارك لأسباب إنسانية اعتبارا من الساعة العاشرة من صباح الثلاثاء (السابعة بتوقيت غرينتش) وحتى الرابعة عصرا بالتوقيت المحلي.

وقبيل مقتل صالح برصاص الحوثيين أمس الاثنين، أمر الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي بإطلاق عملية عسكرية واسعة للسيطرة على صنعاء، بدعم من التحالف العربي الذي تقوده السعودية.    

وأفاد مصدر في الرئاسة اليمنية بأن هادي أصدر توجيهات إلى نائب الرئيس علي محسن الأحمر الموجود في مأرب بسرعة تقدم الجيش الوطني والمقاومة الشعبية نحو صنعاء لانتزاعها من الحوثيين.

كما طلب التحالف العربي من المدنيين في صنعاء إخلاء أماكنهم القريبة من مواقع تمركز الحوثيين، في إشارة إلى تكثيف الغارات الجوية على صنعاء.

وشهدت صنعاء يومي الأحد والاثنين معارك عنيفة بين الحوثيين وقوات صالح، وشارك فيها طيران التحالف بغارات كثيفة وعنيفة، وذلك بعد دعوة صالح أنصاره إلى الانتفاضة ضد الحوثيين السبت.

المصدر : وكالات,الجزيرة

اضغط هنا لزيارة صفحة  صحيفة الملاذ الاخبارية عبر الفيس بوك

اضغط هنا لزيارة قناة صحيفة الملاذ الاخبارية على يوتيوب