(ارفض امر الدفاع 35) يتصدر تويتر

رصد – تصدر وسم #ارفض_امر_الدفاع_35 مواقع التواصل الاجتماعي وموقع تويتر بالأخص في الأردن.

 

وانتقد الناشطون امر الدفاع الذي بدأ تطبيقه منذ مطلع العام الجديد، والذي يمنع دخول المنشآت لغير الحاصلين على رجعتي المطعوم.

 

ودعا الناشطون الى مقاطعة الذهاب الى الدوائر الحكومة والامتناع عن دفع المستحقات لعدة أيام ، معتبرين ان هذا الامر سيجعل الحكومة تتراجع عن القرار.

 

وبينو ان البعض لا يريد أخذ المطعوم لأسباب بعضها صحية والأخرى نفسية ، وان امر الدفاع الجديد يعني اجبار الناس على أخذ المطعوم ، وهذا غير مقبول.

 

واعتبروا ان هنالك تناقضا بين قول الحكومة ان المطعوم غير اجباري ، وبين امر الدفاع.

 

احد الناشطين قال : ” لأننا نخاف على صحتك من احتمالية العدوى بالفايروس نمنعك من شراء الخبز والطعام وتلقي العلاج والخدمات الحيوية والعمل وممارسة الحياة… المسموح فقط الرقص والغناء والحفلات”.

 

وتحدث آخر عن منع والدته من دخول المستشفى لأنها غير متلقية للقاح.

 

الناشطون تحدثوا عن اثر الدفاع عن المواطنين وعلى القطاعات الاقتصادية، معتبرين ان يزيد من معناة التجار ومشاكلهم الاقتصادية.

 

كما اعتبروا ان القانون ينتهك حقوق الانسان، بمنعه من اجراء المعاملات والتنقلات والعمل والدراسة، دون اخذ المطعوم.

 

يذكر ان أمر الدِّفاع الذي دخل حيز التنفيذ أمس السبت، يحظر على أي شخص تجاوز 18 عاما مراجعة أيّ من الوزارات أو الدوائر الحكومية أو المؤسسات الرسمية أو المؤسسات العامة أو الدخول لأي من منشآت القطاع الخاص إلا إذا تلقى جرعتي اللقاح، إذ يستثنى من هذا البند مَن يقوم بمراجعة المستشفيات والمراكز الصحية في الحالات الطارئة.

 

ويعاقب من يخالف امر الدفاع، وتكون عقوبة الموظف الذي يسمح بدخول أي موظف أو شخص إلى مؤسسات القطاع العام إحدى العقوبات التأديبية المنصوص عليها في نظام الخدمة المدنية، وسيتم إغلاق منشأة القطاع الخاص المخالفة لأحكام أمر الدِّفاع رقم 35 لمدة أسبوع إذا كانت المخالفة للمرة الأولى ولمدة أسبوعين في حال تكرار المخالفة ويتم إعادة فتح المنشأة التي تمّ اغلاقها في حال تصويب المخالفة