سلايدر الاخبارمحليات

الأوبئة: الجرعة الثالثة ضرورية جدا

قال عضو اللجنة الوطنية للأوبئة الدكتور فارس البكري،الأحد،إن أمر الدفاع 35 الذي دخل حيز التنفيذ السبت كان له أثر كبير بالتشجيع على أخذ اللقاح المضاد لكورونا.

 

وأضاف البكري الذي يدير مركز الأمراض المُعدية والسيطرة على العدوى في مستشفى الجامعة الأردنية أن أخذ الجرعة الثالثة في هذا الوقت ضروري جدا للوقاية من متحور اوميكرون، وفقا لقناة المملكة.

 

وأردف: “اثبتت الدراسات أن الجرعة في هذا الوقت ضرورية جدا للحصول على الوقاية والأجسام المضادة عالية في الجسم للوقاية من المتحور”.

 

وحول أخذ الجرعة الثالثة قبل مضي 3 شهور على الجرعة الثانية قال البكري إنه في حال اخذ الشخص الجرعة المعززة قبل مضي 3 أشهر على الجرعة الثانية فـ “لا يوجد خطر عليه”.

 

وحول احتفالات رأس السنة والتجمعات التي حصلت قال البكري: “نأمل أن لا تحدث انعكاسات خطيرة بعد احتفالات رأس السنة حيث اننا نراقب الوضع الوبائي ونأمل بأن لا تحدث مضاعفات”.

 

وشدد البكري على أن الالتزام بالتباعد الاجتماعي وارتداء الكمامة لا تقل أهميته على اهمية اخذ المطعوم.

 

ولا يسمح بحسب أمر الدفاع 35 الذي دخل حيز التنفيذ اليوم، لموظف القطاع العام أو العامل في منشآت القطاع الخاص، الالتحاق بالعمل إلا إذا تلقى جرعتي اللقاح الواقي من كورونا. ولا يسمح، كذلك، لأي شخص تجاوز 18 عاما بمراجعة أي من الوزارات أو الدوائر الحكومية أو المؤسسات الرسمية أو المؤسسات العامة أو الدخول لأي من منشآت القطاع الخاص إلا إذا تلقى جرعتي اللقاح، عدا من يقوم بمراجعة المستشفيات والمراكز الصحية في الحالات الطارئة.

 

وتفرض العقوبات، من الغرامة لتصل إلى حد إغلاق المنشآت المخالفة