الأردنمحليات

الطراونة: على الحكومة تهيئة المدارس للتعليم عن بعد

طالب استشاري الأمراض الصدرية والتنفسية والعناية الحثيثة، محمد حسن الطراونة ، السبت ، الحكومة بايقاف كافة اشكال التجمعات وتهئية المدارس للتعليم عن بعد.

وقال الطراونة لـ”خبرني” ان المتحور الجديد من كورونا ( اوميكرون) مثير للقلق بحسب ما صنفته منظمة الصحة العالمية وذلك بعد المتحور دلتا الذي اتى بنفس التصنيف .

ويعتبر متحور  اوميكرون الجديد من فيروس كورونا اسرع انتشارا ومقاوما للقاحات ويصيب الذين اصيبوا سابقا بحسب الطراونة .

واضاف الطراونة ان  المتحور الجديد  يحتوي  (B.1.1.529 )OO على طفرات متعددة مرتبطة بزيادة مقاومة الأجسام المضادة ، والتي قد تقلل من فعالية اللقاحات ، إلى جانب الطفرات التي تجعلها معدية بشكل عام ، لذلك لا يعرف العلماء حتى الآن ما إذا كانت مهمة أم أنها ستغير سلوك الفيروس ،

ونوه الطراونة الى انه يجب على الحكومة الاردنية عمل فحص تسلسل جيني ضمن الفحوصات اليومية حتى يتم تصنيف المتحورات التي توجد داخل الحدود الاردنية .

واشاد الطراونة بالاجراءات الاستباقية التي قامت فيها وزارة الصحة باجراء الحجر المؤسسي للقادمين من الدول التي يوجد فيها اصابات بالمتحور الجديد .

وتابع الطراونة ان العالم رجع الى المربع الاول من الاجراءات وهناك احتمالية لاجراء حظر في الكثير من دول العالم .

وقال انه في  الوقت الحالي ، يجتمع الباحثون معًا لفهم مكان وجود هذه الطفرات في بروتين سبايك وموقع انشقاق الفورين ، وما قد يعنيه ذلك لتشخيصاتنا أو علاجاتنا ولقاحاتنا ،حيث إن هناك أقل من 100 تسلسل جينوم كامل للطفرة الجديدة.

حيثً إن مجموعة العمل المعنية بتطور الفيروس قررت مساء اليوم تصنيف المتحور   B.1.1.529 متغيرًا مثيرًا  للقلق ، وبعد ذلك منحت منظمة الصحة العالمية الاسم اليوناني للمتغير وفقا للطراونة

ووجه الطراونة عدة نصائح لوزارة الصحة ومركز مكافحة الاوبئة كالاتي :

١-وقف جميع اشكال التجمعات من حفالات ومهرجانات فورا

٢-حجر جميع المواطنين الاردنيين القادمين من جنوب أفريقيا والدول الأفريقية مؤسسيا لمدة لا تقل عن ١٤يوما

٣-تشديد الرقابة على الإجراءات الوقائية الكمامة والتباعد

٤-اجراء فحص التسلسل الجيني على العينات اليومية لتشخيص المتحور مبكرا لمعرفة طرق الاحتواء السريع

٥-زيادة عدد الفحوصات

٦-التأكد من جاهزية القطاع الصحي

٧-وضع خطة تشاركية مع دول الجوار لاتخاذ قرارات ورسم سياسات إقليمية

٨-مراقبة المعابر الحدودية بشكل مشدد

٩-إرسال فرق تفتيش على المدارس والجامعات للتاكد من الالتزام

١٠-تكثيف نشر الوعي الصحي بين الناس

ويتوقع الطراونة ان اللقاح الصيني سيكون افضل للمتحور الجديد بسبب انه يعتمد على فيروس كورونا ميت لان المتحور الجديد يضيف طفرات عديدة في بروتين سبايك والذي يصعب محاربته  من قبل الخلايا المناعية واللقاحات التي تعتمد على السبايك ( الاميركية والروسية واسترتزنيكا ) ولكن ننتظر النتائج العلمية في الايام القادمة