الأردنمحليات

وزارة الزراعة: السماح بإدخال كمية زيت زيتون “محددة” من الأراضي الفلسطينية

أكد مساعد الأمين العام للتسويق والجودة في وزارة الزراعة حازم الصمادي، الأربعاء، السماح بإدخال كمية “محددة” من زيت الزيتون من الأراضي الفلسطينية عبر جسر الملك حسين بواقع تنكتي زيت لكل عائلة ولمرة واحدة فقط، وذلك من باب التسهيل على الفلسطينيين.

وشدد الصمادي في رده على استفسارات “المملكة” على أن قرار السماح محدد بكمية وليس تجاريا وجاء استجابة لمطالب عدة وصلت الوزارة، مشيرا بذات الوقت إلى أن سعر تنكة زيت الزيتون في الأراضي الفلسطينية يصل 130 دينارا، مما يؤكد أن القضية غير تجارية.

ولفت الصمادي النظر إلى أن القرار هدفه التسهيل على الأشقاء الفلسطينيين، وبما يحفظ بذات الوقت المنتج المحلي الأردني من زيت الزيتون الأردني بموسم الزيت.

وأكد أن قرار السماح سيطبق اعتباراً من الشهر المقبل.

كما أعلنت الإدارة العامة للمعابر والحدود الفلسطينية عن سماح الأردن بإدخال زيت الزيتون عبر معبر الكرامة اعتباراً من تاريخ 1-12-2021 بواقع تنكتي زيت (16 لترا) لكل عائلة ولمرة واحده فقط.

ينظم المركز الوطني للبحوث الزراعية، بالتعاون مع وزارة الزراعة، مهرجان الزيتون الوطني الحادي والعشرين ومعرض منتجات المرأة الريفية، المهرجان السنوي لمنتجات زيت الزيتون، ومنتجات المرأة الريفية خلال الفترة من 25 تشرين الثاني/نوفمبر  ولغاية 4 كانون الأول 2021 في جناح المعارض الكائن في مكة مول، طريق شارع المدينة الطبية، وسيشارك فيه أكثر من 500 مشارك بين مزارعين ونساء ريفيات ومعاصر وجمعيات وشركات إنتاجية ومدارس زراعية حقلية من أنحاء المملكة.

وفي وقت سابق توقع مساعد الأمين لعام للثروة النباتية في وزارة الزراعة محمود الربايعة، إنتاج 170 ألف طن من حبوب الزيتون في الأردن في الموسم الحالي.

وقال الربابعة في تصريح سابق  لـ”المملكة”، إن الوزارة تتوقع توجه 30 ألف طن من الزيتون لإنتاج المخللات وبعض منتجات الزيتون الأخرى، ونحو 140 ألف طن سيكون موجها لعصر الزيتون وإلى المعاصر لإنتاج زيت الزيتون.

“كمية الإنتاج المتوقعة هذا العام تتراوح بين 21 إلى 23 ألف طن، وهي تكفي لسد احتياجات استهلاك المملكة من زيت الزيتون” وفق الربابعة.