إقتصادسلايدر الاخبار

نقيب أصحاب محطات المحروقات: لا كميات قديمة من مادتي البنزين والديزل في خزانات الماضونة

أكد نقيب أصحاب محطات المحروقات ومحال توزيع الغاز نهار السعيدات، الثلاثاء، جودة المخزون الاستراتيجي النفطي سواء البنزين أو الديزل في خزانات الماضونة.

وقال السعيدات، إن عمليات التخزين في الماضونة مأمونة ويتم تصريف نحو 60 طن يوميا من البنزين والديزل واستبدالها بكميات جديدة، نافيا وجود كميات من هاتين المادتين مخزنة منذ فترات طويلة بحسب ما يشاع.

وأفاد السعيدات، بتوفر مخزون آمن من المشتقات النفطية يغطي احتياجات الأردن لمدة تزيد على 3 شهور، يضاف إليها مخزون المحطات ومخزون الشركات التسويقية.

كما أكد جودة مخزون الشركة اللوجستية الأردنية للمرافق النفطية، موضحا أن المخزون يخضع لعمليات فحص لدى مختبرات عالمية ورقابة من مؤسسة المواصفات والمقاييس الأردنية.

وكانت الشركة اللوجستية الأردنية للمرافق النفطية نفت بيع أي مشتقات نفطية إطلاقا، خاصة وأن الشركة أنيط بها تقديم خدمات التخزين والمناولة للمشتقات النفطية في مرافقها في كل من العقبة وعمّان، ولم يناط بها بيع هذه المشتقات لتتمكن من تقديم خدماتها بشكل محايد وعادل.

وأكدت الشركة أنه وتنفيذا لواجباتها بالحفاظ على سلامة المخزون الاستراتيجي للمشتقات النفطية تقوم بتدوير هذا المخزون من خلال تنفيذ خطة متخصصة تتوافق والممارسات العالمية بهذا الخصوص، وبالتنسيق الكامل مع المشغلين في القطاع (الشركات التسويقية) وبشكل استباقي لضمان عدم تعرض المخزون لأي نوع من تغير المواصفات، حيث يتم تنفيذ برنامج دوري لإدارة جودة هذه المشتقات يتضمن إجراء فحوصات دورية وفحوصات شهرية وربعية وسنوية لهذا المخزون، حيث قامت الشركة اللوجستية بتعيين شركة معاينات عالمية متخصصة (طرف ثالث)، لمتابعة جودة المشتقات النفطية المخزنة، حيث تقوم بسحب العينات وإجراء الفحوصات بشكل محايد، ووفقا لخطة التدوير المعتمدة وبشكل دوري، وحسب المتطلبات العالمية لفحوصات المشتقات النفطية، وتقوم أيضا بإصدار شهادات التحليل اللازمة للتأكد من مطابقتها مع القاعدة الفنية الأردنية المعتمدة للمشتقات النفطية.

وبخصوص مدة التخزين للبنزين (90)، قالت الشركة اللوجستية في بيان لها إنه لا يوجد مواصفات عالمية تحدد مدة التخزين لهذه المادة، طالما أنها مخزنة حسب الممارسات الصحيحة، مشيرة إلى أن ما يتم اعتماده عالميا لفترة تخزين المشتقات النفطية يعتمد على نتائج فحوصات العينات المخزنة ضمن الحدود المسموح بها وحسب القاعدة الفنية الاردنية المعتمدة له.

وأوضحت أن معدل كميات البنزين (90) التي تم تدويرها خلال الفترة من أيار/مايو لنهاية أيلول/سبتمبر 2021 بلغت (2) صهريج يوميا من أصل حوالي 116 صهريجا تقوم الشركات التسويقية بتوزيعها يوميا.

وفيما يتعلق بوقود الطائرات أكدت الشركة أنها وبالتعاون مع الشركات التسويقية، تقوم بتدوير هذه المادة وحسب المواصفة العالمية لمناولة وتخزين وقود الطائرات (JIG Standard 1530) ،لافتة النظر إلى أن عملية تدوير المخزون الاستراتيجي للمشتقات النفطية تتم من خلال توقيع مذكرات تفاهم مع الشركات التسويقية، بحيث يتم سحب كميات من هذا المخزون المطابق للمواصفات وتعويضها بمادة جديدة، وأن العلاقة التي تحكمها بشركات التسويق هي علاقة تجارية ومحكومة باتفاقيات.