الأردنمحليات

لجنة الاوبئة : ارتداء الكمامة خفّض نسبة انتشار الأمراض

أكد عضو اللجنة الوطنية لمكافحة الأوبئة، الدكتور بسام حجاوي انه فيما يتعلق بارتفاع أعداد الاصابات في الأسبوع الوبائي الماضي بأننا نجحنا في المرحلتين الأولى والثانية من الانفتاح، أما المرحلة الثالثة فكانت فتح الفعاليات التي يكون أعداد المشاركين بها كبيرة (المهرجانات والمؤتمرات والمسيرات واللقاءات) وفي نفس الوقت فتح (المدارس، والجامعات) .

واكد الحجاوي انه إذا لم يلتزم الناس بالاجراءات الوقائية في هذه المرحلة فلا بدّ أن يتأثر الرقم ، مشيرا إلى أن ارتداء الكمامة في العام الماضي وفي فصل الشتاء المنصرم خفّض نسبة انتشار الانفلونزا الموسمية والأمراض التي تصيب الجهاز التنفسي بشكل كبير جدا.

وأكدحجاوي، أن هناك مراجعات مستمرة للوضع الوبائي في الأردن، وذلك ضمن خطة الفتح التدريجي على ثلاث مراحل التي وضعتها الحكومة قبل عدة أشهر.

وأضاف مادام الوضع الوبائي تحت السيطرة، فهذا يعني أن العمل بالخطة مستمرّ كما هو، وهذا ما هو حاصل، مشيرا في ذات السياق إلى أن الحكومة لم تستشر لجنة الأوبئة، وذلك باعتباره جاء ضمن الخطة الموضوعة مسبقا للفتح التدريجي.

ولفت إلى أن أعداد الاصابات في الأسبوع الماضي والحالي تشهد تصاعدا تدريجيا، وهو ما يثير القلق، مبيّنا أن الأسبوع الماضي شهد لأول مرة تسجيل أكثر من (7) آلاف اصابة، فيما تقول مؤشرات الأسبوع الحالي إن عدد الحالات سيكون أعلى منه في الأسبوع الماضي.