الغذاء والدواء: تسجيل ١٧٣صنف دوائي منذ بداية العام الحالي

صرح مدير عام المؤسسة العامة للغذاء والدواء الأستاذ الدكتور نزار محمود مهيدات أن العام الحالي شهد تسجيل عدد غير مسبوق من الأدوية لدى المؤسسة بلغ ١٧٣صنف دوائي؛ ٩٩ صنف منها منتج محليا بينما ٧٤ منها مستورد، مؤكدًا على أن المؤسسة تمنح أولوية التسجيل للأدوية المنتجة محليًا مما ساهم في الحفاظ على الأمن الدوائي والمخزون الاستراتيجي من خلال توفر عدد من بدائل الأصناف الدوائية بأسعار مناسبة والتي تزيد عن 10 أصناف في بعض الأحيان.

 

 

وأشار مهيدات إلى أنه تم إنتاج وتداول ١٥٣٣ صنف دوائي محلي في السوق المحلي وبقيمة إجمالية تقدر بنحو ٢٤٧.٥ مليون دينار أردني خلال العام الحالي ، بينما تم استيراد 1880 صنف دوائي وبقيمة اجمالية تقدر بنحو 294.6 مليون دينار أردني.

 

 

وأضاف أن المملكة صدرت ١٧٢١ صنف دوائي منذ بداية العام الحالي تقدر قيمتها الإجمالية بنحو ٣٨٤.٨ مليون دينار أردني نتيجة لإنتاج الأصناف الدوائية محليًا وتوفرها بفائض عن حاجة السوق المحلي.

 

 

هذا ولفت مهيدات انه وفقا لاحصائيات المؤسسة فإن الصناعة الدوائية الوطنية أظهرت مؤخرًا تميزًا وتنافسية نوعية لما تشهده من تطور ملموس من حيث الانتاج والتسجيل والتصدير ، مشيرًا إلى سعي المؤسسة المتواصل لتقديم الدعم من خلال تطبيق السياسات والآليات الكفيلة بتسهيل إجراءات التسجيل والإستيراد وتذليل أي عقبات تواجه المصنعين والمستوردين لتحقيق الأمن الدوائي .