سلايدر الاخبارمحليات

ابو هلالة يحذر من خلط اللقاحات في الجرعة الثالثة ويدعو لاتباع أسس علمية

أكد استشاري الطب الوقائي والوبائيات الدكتور منير ابو هلالة، على أهمية منح الجرعة الثالثة من لقاح كورونا لذوي الاختطار وكبار السن والكوادر الصحية بداية، وفي الفترة الحالية، داعيا إلى دراسة اعطاء الجرعة الثالثة لباقي الفئات في الفترات القادمة، وذلك لان الدراسات اثبتت ان بعض المطاعيم تفقد جزءا كبيرا من فعاليتها بعد 6 اشهر..

 

ودعا ابوهلالة إلى ضرورة التعامل على أسس علمية مع نوع اللقاح في الجرعة الثالثة، من حيث التأكد من اعطاء ذات النوع في الجرعتين السابقتين من المطعوم، خاصة لمتلقي لقاح سينوفارم الذي لم تنشر دراسات موثقة على خلطه مع المطاعيم الأخرى.

 

وأشار إلى ضرورة تأجيل الخلط بين اللقاحات في الجرعة الثالثة إلى أن تصدر نتائج دراسات علمية موثقة عنها، علما أن الدراسات اثبتت فعالية خلط لقاحي فايزر واسترزينكيا للجرعة الثانية.

 

وقال إن بعض الجهات الدولية أصدرت بيانات تسمح فيها للضرورة بالخلط بين لقاحي فايزر وموديرنا حيث يعملان بذات الآلية، لكن لغاية اللحظة لم تظهر نتائج دراسات عن الجرعة الثالثة، خاصة بعد توفر مطاعيم تعمل بآلية مختلفة.

 

وبين أنه يجب الانتباه لهذا الموضوع في ظل فتح القطاعات واقتراب فصل الشتاء، لحماية المجتمع والافراد من ذوي الاختطار والكوادر الصحية خلال الفترة القادمة.