شؤون خليجيةعربي ودولي

عين الإعصار “شاهين” تضرب اليابسة في سلطنة عُمان

قالت وكالة الأنباء العُمانية الرسمية، إن عين الإعصار المداري ”شاهين“ ضربت اليابسة بين ولايتي المصنعة والسويق مصحوبة بأمطار غزيرة جدًا.

وأضافت الوكالة أن الإعصار صاحبته رياح شديدة بلغت سرعتها على جدار الإعصار ما بين 120 و150 كيلومترًا في الساعة.

 

بدورها، قالت هيئة الأرصاد العُمانية، إن تصنيف الإعصار المداري ”شاهين“ انخفض إلى عاصفة مدارية بعد وصوله إلى اليابسة، اليوم الأحد.

وقالت في بيان: ”دخول مركز الإعصار المداري شاهين بين ولايتي المصنعه والسويق، وانخفاض تصنيفه إلى عاصفة مدارية بسرعة رياح حول المركز 55-63 عقدة/102-116 كيلومترًا“.

واليوم الأحد، أعلنت السلطات في سلطنة عُمان، مصرع شخصين إثر انهيار جبلي فوق مسكن للعمال في سياق الاضطرابات الجوية المرتبطة بالإعصار المداري شاهين.

 

وبحسب ما أوردته وكالة الأنباء العُمانية عبر حسابها على موقع تويتر، فقد تم ”انتشال شخصين من الجنسية الآسيوية من تحت الأنقاض مفارقين الحياة، جراء انهيار جبل على سكن عمال في منطقة الرسيل الصناعية إثر الحالة المدارية“.

ووصل الإعصار شاهين، فجر اليوم الأحد، إلى الأراضي العُمانية، بما في ذلك العاصمة مسقط، وسط حالة استنفار من طرف سلطات الطوارئ، التي دعت السكان في مناطق مهددة إلى التوجه إلى الملاجئ.

وأشارت اللجنة الوطنية لإدارة الطوارئ العُمانية، في سلسلة تغريدات عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، إلى أن التأثيرات المباشرة للإعصار شاهين بدأت على عدة محافظات من محافظات السلطنة.

وقالت اللجنة في تغريدة لها: ”بدأت التأثيرات المباشرة على محافظتي مسقط، وجنوب الباطنة، مصحوبة بأمطار غزيرة، ورياح شديدة، وتأثيرات قادمة على محافظات: شمال الباطنة، والظاهرة، والبريمي، والداخلية“.

وفي وقت سابق، أعلنت سلطات الطيران في السلطنة، أنها قررت وقف الرحلات الجوية من وإلى مطار مسقط الدولي، بسبب مخاوف مرتبطة باقتراب الإعصار ”شاهين“ من العاصمة.

وجاء في تغريدة على حساب هيئة مطارات عُمان على موقع التواصل الاجتماعي تويتر: ”المسافرون الكرام، نود التنبيه إلى أن كل الرحلات من وإلى مطار مسقط الدولي قد تم تأجيلها، وإعادة جدولتها إلى وقت لاحق، مساء اليوم، أو حتى إشعار آخر“.