عربي ودوليغرب النهر

صحيفة عبرية: إعادة فتح القنصلية الأمريكية في القدس الشرقية خلال أسابيع

كشفت صحيفة ”هآرتس“ الإسرائيلية، تفاصيل جديدة بشأن افتتاح الولايات المتحدة للقنصلية الأمريكية في القدس الشرقية، والمخصصة لتقديم الخدمات للفلسطينيين.

وقالت الصحيفة الإسرائيلية، نقلًا عن مصادر فلسطينية لم تسمها، إن ”مسؤولين كبارًا في الإدارة الأمريكية أبلغوا السلطة الفلسطينية بأن القنصلية الأمريكية في القدس الشرقية ستفتتح كما هو مخطط لها في غضون أسابيع قليلة“.

وأشارت ”هآرتس“، إلى أن ”افتتاح القنصلية الأمريكية في القدس سيكون بعد الموافقة على الميزانية العامة في إسرائيل“.

وبحسب مصادر الصحيفة، فإن ”مسؤولين أمريكيين أبلغوهم أن وزارة الخارجية الأمريكية صادقت على ميزانية لتشغيل القنصلية في القدس، واتخذت المزيد من الخطوات الفنية لتنفيذ القرار“. موضحين أن ”إسرائيل تسعى جاهدة إلى إفشال الخطوة الأمريكية.. و أن التقديرات تشير إلى أن واشنطن ما زالت تفكر في التراجع عنها“.

وقبل نحو شهرين من الآن، نقلت نفس الصحيفة عن مصادر سياسية قولها، إن ”افتتاح القنصلية تأخر لأن الإدارة الأمريكية تريد عدم الإضرار بالحكومة الجديدة في إسرائيل قبل تمرير الميزانية“.

يذكر أن المستوى السياسي في إسرائيل يعارض هذه الخطوة بشدة، حيث نقلت ”هآرتس“ حينها عن مسؤول إسرائيلي قوله إنه ”يعتقد أن خطة فتح القنصلية سيتم تأجيلها“.

وأوضح المسؤول الإسرائيلي الكبير، أن ”فتح القنصلية هو وعد تعهد به الرئيس الأمريكي جو بايدن خلال فترة الانتخابات وسيكون من الصعب عليه الانسحاب منه“.

ومن المتوقع أن يجتمع وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد، الشهر المقبل، مع نظيره الأمريكي أنتوني بلينكن في واشنطن، حيث سيسعى إلى إقناعه بتأجيل الخطوة، وتقديم بدائل تقبلها إسرائيل.

يشار إلى أن القنصلية الأمريكية في القدس أُغلقت بأوامر من الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، وذلك عقب قراره نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس.