الأردنبرلمان

العرموطي يوجه سؤالاً نيابياً لوزير الداخلية عن موقف الحكومة من النوادي الماسونية

وجه النائب صالح العرموطي سؤالاً نيابياً الأحد، لوزير الداخلية مازن الفراية عن موقف الحكومة من النوادي الماسونية.

ووجه العرموطي السؤال استنادا لأحكام المادة (96) من الدستور وعملاً بأحكام المادة (118) من النظام الداخلي لمجلس النواب إلى معالي وزير الداخلية.

تالياً نص السؤال:

1- ما موقف الحكومة من النوادي الماسونية وهل تعلم الحكومة اين يقع المركز الرئيسي لهذه النوادي .

2- كم عدد النوادي الماسونية واين توجد مقراتها وهل هذه النوادي مرخصة وتعمل في الاردن .

3- كم عدد نوادي الليونز ، الروتاري ، الانرويل مع بيان اماكن تواجدها.

4- كم بلغ حجم التمويل الاجنبي في موازنات هذا الاندية خلال آخر خمس سنوات .

5- هل هناك رقابة على هذه الاموال ومصادرها من قبل الحكومة وهل حصلت على موافقات رسمية وامنية للحصول على التمويل الاجنبي وطريقة صرفه.

6- هل تعلم الحكومة ان قانون الجمعيات والهيئات الاجتماعية قد حظر انشاء اي جمعية ماسونية في المملكة الاردنية الهاشمية ، وكذلك نشاطات الماسونية.

7- هل تعلم الحكومة ان المحافل الماسونية نفذت مؤتمراتها في الاردن تحت مسمى محافظة الاردن، علما بانه لا يوجد في التقسيمات الادارية مثل هذه المسميات وبصورة تتعارض مع الدستور والقانون وسيادة الدولة، وتعقد هذه المؤتمرات والاجتماعات تحت رعاية رسمية من قبل المسؤولين في الدولة وتم النشر عبر وسائل الاعلام والصحف اليومية.

8- من هم الرؤساء الفخريين لهذه الاندية، وكذلك من هم الرؤساء الفعلين .

9- هل لدى الحكومة نية لاتخاذ الاجراءات الادارية والقانونية والوقائية في مواجهة المحافل الماسونية والكشف عن غاياتها واهدافها، والجهات التي تقوم بتمويلها.

10- اطالب بتزويدي بأسماء اعضاء نوادي الماسونية والاندية التابعة لها، وخاصة اذا كان هناك وزراء حاليين او وزراء سابقين او اي مسؤول في الدولة الاردنية، مع تزويدي بأنظمتها الداخلية.