جامعاتجامعات ومدارسسلايدر الاخبار

التعليم العالي: هذا سبب عدم حصول طالب توجيهي معدله 98.5% على مقعد “طب”

قال مدير وحدة تنسيق القبول الموحد في وزارة التعليم العالي، مهند الخطيب، إن الوحدة نجحت بتجربة إرسال رسائل نصية للطلبة تتضمن نتائج ترشيحهم ضمن قائمة القبول الموحد بنسبة تفوق 90%.

وأضاف الخطيب، أن من بعض المشاكل التي واجهتها الوحدة، أن بعض الطلبة من يقوم بتخزين رقم هاتفه بالشكل الصحيح في طلب الالتحاق، والبعض الآخر بعد تقديم الطلب قام بتغيير رقم هاتفه.

وأشار إلى أنه يمكن للطلبة الدخول للموقع الالكتروني لوحدة تنسيق القبول الموحد على العنوان التالي (WWW.admhec.gov.jo)، حيث يمكن لكل طالب الحصول على نتيجته باستخدام الرقم الوطني أو رقم الجلوس في شهادة الثانوية العامة.

وحول الطلبة غير المقبولين في قائمة القبول الموحد “فئة إساءة الاختيار”، قال الخطيب إنه سيشمل فقط طلبة الثانوية العامة الأردنية للسنة الحالية، وسيتم حصر الشواغر من خلال وحدة تنسيق القبول الموحد وسيتم الإعلان عن قائمة سوء الاختيار مساء يوم الأحد.

وحول حصول أحد الطلبة على معدل 98.50% ولم يحصل على مقعد للتخصصات الطبية، أوضح الخطيب أن هناك قرار لمجلس التعليم العالي خصصت 10% من المقاعد لطلبة السنوات السابقة بما فيهم المعيدين.

وقال الخطيب إن الطلبة المعيدين الذين لم يتم قبولهم في التخصصات التي يرغبون فيها، يستطيعون الاطلاع على معدلات القبول التنافسية التي أغلقت بالنسبة لطلبة السنوات السابقة، بمعنى أنها مقاعد محصورة تنافس عليها الطلبة وتم القبول الأعلى معدلا.

ولفت الخطيب إلى إطلاق وزارة التعليم العالي والبحث العلمي صباح السبت منصة إلكترونية خاصة للإجابة على جميع استفسارات الطلبة عن عملية القبول الموحد للعام الجامعي الحالي 2021 / 2022، وذلك من الساعة التاسعة صباحا وحتى الساعة السادسة مساء، ويمكن للطلبة الدخول إلى هذه المنصة وإرسال أي استفسار من خلالها حيث سيتم إجابة الطالب خلال 24 ساعة كحد أقصى.

ودعا جميع الطلبة متابعة الصفحة الرسمية للوزارة على موقع التواصل الاجتماعي، خلال الأسبوعين القادمين لمتابعة جميع القرارات التي تخص الطلبات التي يتم الإعلان عنها من أبناء الأردنيات والمناقلات، بالإضافة إلى متابعة نتائج قبول طلبة التجسير حملة شهادات الثانوية العامة الأجنبية.