سلايدر الاخبارمحافظات

فشل ذريع بالتعامل مع برنامج “سياحة العبور” .. وافدين ينامون في شوارع العقبة .. والوزارة تقرر إيقافه

اظهرت بيانات ومعلومات تم مناقشتها خلال اجتماع في وزارة السياحة امس برئاسة امين عام وزارة السياحة والاثار الدكتور عماد حجازين وبحضور عدد من الجهات الرسمية ، ان هناك ثغرات ومخالفات رافقت عملية استقبال العمالة المصرية المتجهة للخليج العربي والتي يتطلب دخولها السعودية المكوث في العقبة مدة 14 يوما بسبب اجراءات تتخذها السعودية لمكافحة فيروس كورونا.

 

وتوصل المجتمعون بعد تحليل البيانات والمعلومات حول العمالة الوافدة الى تسرب عدد من الوافدين الى المحافظات خارج العقبة فيما يشير بشكل غير مباشر الى وجود نية لبقاء عدد من الوافدين في الاردن ، واستثمار هذا الوضع لادخالهم بطريقة غير قانونية للاردن ، وعدم سفرهم الى السعودية لاحقا.

 

كما اشارت المخرجات الى عدم جاهزية محطة الركاب ، وعدم التزام المكاتب السياحية بالتعليمات وتسليم قائمة القادمين قبل 48 ساعة ، وعدم دقة المعلومات المتوفرة في قائمة القادمين “المانفيست” .

كما انه لوحظ عدم الالتزام بالبرنامج المعد وعدم التزام مندوبي المكاتب بالمتابعة.

 

بالاضافة الى عدم توفير مكان مبيت لجميع القادمين وملاحظة ان الوافدين ينامون في شوارع العقبة ، وكذلك عدم متابعة مندوبي المكاتب السياحية حقيقة مغادرة من تلزم مغادرته الاردن عبر المعابر البحرية والجوية.

 

اما الامر المهم والذي ينذر بكارثة صحية فهي عدم التزام القادمين بمدة الحجر وتاريخ المغادرة للاردن.

 

واشارت النتائج الى ان مندوبي المكاتب السياحية لا يتجاوبون في حال الحاجة اليهم عند حدوث اي اشكال مع القادمين وعدم الرد على الهاتف.

 

اما ابرز التوصيات التي خرج بها الاجتماع لمعالجة هذا التدهور الخطير والسيطرة على اثاره الصحية والاقتصادية والسياحية في المدينة فقد كانت على النحو التالي :

 

وقف استقبال العمال الوافدين او ما اطلق عليهم “سياحة العبور” لمدة 14 يوما تبدأ اعتبارا من اليوم الاثنين ، وذلك لغايات التقييم ومراجعة الاجراءات ومسح وتحديد الاعداد التي دخلت الاردن ومن ثبت مغادرته.

ومراجعة كيفية تنظيم الية عمل المكاتب ودورها في هذا البرنامج.

 

وتقرر ايضا السماح للقادمين عبر شركات الطيران بدخول العقبة ، شريطة ابراز وثيقة اقامة عمل واثبات الاقامة داخل المملكة وذلك اعتبارا من اليوم الاثنين.

 

 

تم الاتفاق على تشكيل لجنة رئيسية في مركز الوزارة تتشكل من وزارة السياحة والجهات المعنية بالاضافة الى لجان فرعية في المحافظات برئاسة مدراء السياحة لغايات حصر اعداد القادمين وتحديد مكان اقامتهم ، والتأكد من مغادرتهم الاردن بعد انقضاء الفترة المحددة.

وجرى الاتفاق على ايقاف اي مكتب سياحي عن العمل احترازيا في حال ارتكاب مخالفات لاسس برنامج سياحة العبور ، ليتم بعد ذلك اتخاذ العقوبات المناسبة من خلال لجنة السياحة.

 

عدم السماح بدخول اي وافد لا يحمل اقامة عمل في السعودية.

 

 

واشتراط الاقامة للقادمين فقط في المنشآت الفندقية السياحية المرخصة لدى الوزارة.