سلايدر الاخباركيف الجو؟

البروفيسور الملاعبة: الطحالب والبكتيريا عاشقة المياه المالحة تفرز ملونات تبهر الناظرين رغم خطورة المكان

كتب البروفيسور أحمد ملاعبة
الطحالب والبكتيريا عاشقة المياه المالحة تفرز ملونات تبهر الناظرين رغم خطورة المكان.

— عرفت الطحالب في البحر الميت منذ ملايين السنين واهمها الستروماتولايت.

— الان طحالب تسمى “دوناليلا سالينا” تنشط مع ارتفاع درجة حرارة المياه والملوحة وتفرح مادة وردية تسبب تلون المياه في الحفر الخسفية (Sinkholes)

وهي ظاهرة منتشرة في سلطنة عمان والصين واوكرانيا والسنغال.
————–

— دوناليلا سالينا (الاسم العلمي دونيلا سالينا) هي طحالب دقيقة خضراء هالوفيلية تنتمي إلى الجنس كلوريا، وهي شائعة في حقول الملح البحرية. ونظرًا للونه الفريد.

ومن الامثلة تقع بحيرة ريمبا، على بعد 35 كم شمال عاصمة السنغال في غرب أفريقيا، وهي مصبوغة باللون الوردي الفريد بسبب حركة طحالب دوناليلا، مما يعطيها لقب “بينك ليك”.

2. دوناليلا سالينا غنية بالزيوت والدهون، وبا كاروتين، والبروتين، والبوليسكاريد، الخ. ، وتحتوي على معادن عالية مثل Ca، P، وZn. كما يحتوي على 18 نوعاً من الأحماض الأمينية بما في ذلك الأحماض الأمينية الأساسية البشرية. جافًا الجليسيرين المتراكم. الوزن بين 40% و50%. وفي ظل الظروف المناسبة، يمكن أن يصل معدل بيتا كاروتين التركيّب في vivo إلى 10% من الوزن الجاف للخلايا.

3. دوناليلا سالينا لها قيمة اقتصادية فريدة في الغذاء والدواء والصحة، والكيميائية وتربية الأحياء المائية. وقد حققت هذه الطحالب إنتاجاً صناعياً في بلدان مثل أستراليا والولايات المتحدة وإسرائيل. وتتمثل الجوانب الرئيسية للتصنيع في منتجات صحة فيتامين (ب) كاروتين ومستحضرات التجميل والملاحق الغذائية ودقيق الطحالب.