شباب

مؤسسة ولي العهد تعلن تخريج 2064 طالباً وطالبة من برامجها أنا أشارك وأشارك +

أعلنت مؤسسة ولي العهد، الأربعاء، عن تخريج 2064 طالباً وطالبة من برامجها أنا أشارك، وأشارك+، واللذان تنفذهما في عدد من الجامعات الأردنيّة.

وبيّنت المؤسسة، أن 1504 طلاب وطالبة أنهوا برنامج أنا أشارك في الفصل الدراسي الثاني من العام الحالي، و560 طالباً وطالبة أنهوا برنامج أشارك+ في العام الدراسي 2020 – 2021 كاملاً.

وأوضحت المؤسسة، في بيان، أن المشاركين في البرنامج حصلوا على تدريبات مكثفة على عدد من المواضيع مثل: الديمقراطية، والانتخابات، والإعلام، وحقوق الإنسان، ودور الأحزاب، والمواطنة، والنزاهة، والشفافية، والحكم المحلي، إضافة إلى تدريبات على النوع الاجتماعي (الجندر)، والتسامح، والسلم الاجتماعي.

في حين، حصل المشاركون في برنامج أشارك + على تدريبات ركّزت على المهارات المطلوبة لحملات المدافعة، والبحث، وصياغة الأهداف والرسائل، إضافة إلى عرض البيانات المرئية، وانشاء الهوية البصرية والقصص الرقمية، وتخطيط الفعاليات، والتشبيك، وبناء التحالفات، والمناظرات.

وبيّنت المؤسسة، أن الخريجين ينتسبون إلى 12 جامعة أردنيّة هي: اليرموك، والعلوم والتكنولوجيا، وجدارا، ومؤتة، والحسين بن طلال، والبلقاء التطبيقيّة في المركز وكليّة الكرك، والهاشميّة، والزرقاء، والأردنية، والأميرة سميّة للتكنولوجيا، والألمانيّة الأردنيّة.

والعمل على برنامجي “أنا أشارك، وأشارك +” يأتي تنفيذاً لاتفاقيّة عمل مشتركة بين مؤسسة ولي العهد والمعهد الديمقراطي الوطني وبتمويل من الوكالة الأميركيّة للتنمية الدوليّة، لتعزيز المشاركة الشبابيّة في العمليّة السياسيّة، من خلال تأهيلهم وتزويدهم بالمعارف اللازمة للانخراط في عملية صنع القرار وتنمية حس المواطنة لديهم، كما هدفت إلى تطوير المهارات القيادية ومهارات كسب التأييد لديهم.

يشار إلى أن البرنامج بدأ تنفيذه عام 2011 من قبل المعهد الديمقراطي الوطني في 24 حرماً جامعياً وشارك به أكثر من 35 ألف مشارك ومشاركة بدعم من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية.

بترا