أدبثقافة وفن

الحملة الأكاديمية لمواجهة الاحتلال ومخطط الضم تصدر كتاب عن “مخطط الضم- التحديات وسبل المواجهة”

عمان- اصدرت الحملة الأكاديمية لمواجهة الاحتلال ومخطط الضم كتاب بعنوان “مخطط الضم- التحديات وسبل المواجهة”، الصادر عن دار الشروق، عمان، رام الله، لمجموعة من الباحثين، تتحدث الأبحاث عن مفهوم الضم في الفكر والممارسة الصهيونية، والتحولات الدولية والاقليمية والوطنية التي أدت الى المضي قدماً في عملية الضم.
الكتاب يتحدث عن مخاطر عملية الضم على القضية الفلسطينية على كافة الصعد السياسية والقانونية والاقتصادية والاجتماعية والأمنية والبيئية، وتحديد آليات التصدي لمخطط الضم على كافة الحقول السياسية والقانونية والأمنية والاقتصادية والاجتماعية، بناء استراتيجية وطنية فلسطينية شاملة لمواجهة مخطط الضم.
شارك في هذه الابحاث “18”، بحثاً وباحثة وهم: د. سنية الحسيني، د. وليد سالم، د. خالد شعبان، د. جمال عبد القاضي، فادي أبو بكر، د. عبير عبد الرحمن ثابت، د. إلهام الشمالي، د. مازن العجلة، د. أشرف أبو خيران، د. محمد عكة، د. أحمد عطية حماد، حمدي علي حسين، محمود زيدان، د. فداء أبي حيدر، د. ليلى شمس الدين، د. ختام أبو عودة، د. ابراهيم الغروف، د. عبد الرحمن التميمي.
قام بتحرير الكتاب مدير وحدة الأبحاث في معهد فلسطين لأبحاث الأمن القومي د. رمزي عوده الذي دعا الجهات ذات العلاقة، بالاستفادة من نتائج الأبحاث العلمية الواردة في الكتاب، من أجل ترشيد السياسات العامة في مواجهة الاحتلال والضم، موضّحاً أنّ الكتاب يتضمّن أبحاثًا مهمّة تناولت المحاور التالية:تتحدث الدراسات والابحاث التي قدمها الباحثون عن “الضم الغائب الحاضر، د. سنية الحسيني”، فلسطين: مفهوم الضم وتطبيقاته في إطار استيطاني استعماري، د. وليد سالم”.
وعن “التحولات في السياسة العربية اتجاه القضية الفلسطينية 2017-2020، د. خالد شعبان”، “أبعاد الموقف الاميريكي من ضم أراضي الضفة الغربية على مستقبل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، د. جمال خالد القاضي”، “الموقف الأوروبي إزاء مخطط الضم الإسرائيلي، فادي أبو بكر”، “تداعيات مخطط القسم على نظرية الأمن القومي الفلسطيني.. وآليات التصدي، د. رمزي عودة”، “مخاطر خطة الضم وآليات المواجهة الفلسطينية المتاحة، د. عبير عبدالرحمن ثابت”، “دور الفلسطيني عام 1948، في التصدي لمخطط الضم، د. إلهام شمالي”.
وعن “الاقتصاد السياسي لضم الأراضي الفلسطينية في المنطقة، ج. السياق والتداعيات، د. مازن العجلة”، “التأثيرات الاجتماعية والثقافية على المجتمع الفلسطيني جراء عملية الضم وآليات مواجهتها، د. ختام أبو عودة”، “الآثار الاجتماعية والثقافية لعملية ضم أراض في الضفة الغربية من قبل دولة الاحتلال الإسرائيلي على افراد الشعب الفلسطيني- دراسة ميدانية، د. محمد عكه”.
وعن “التداعيات الاجتماعية على قرار الحكومة الإسرائيلية بضم أجزاء من الضفة الغربية المحتلة، د. أحمد حمادة”، “التداعيات السياسية والاقتصادية لمخطط الضم الاستعماري، وآليات المواجهة، الباحثان حمدي علي حسين، محمود زيدان”، “خطة الضم: الفصل النهائي للسيطرة على المياه الفلسطينية، د. عبدالرحمن التميمي”، “دولة إسرائيل شرعيتها مسؤولية دول القرار وتفاقم النزاعات، د. فداء أبو حيدر”.
وعن “تأثير مخطط الضم الإسرائيلي على التعليم في الاغوار الفلسطينية، د. إبراهيم الغروف”، “الصعوبات التي تواجه التعليم في المناطق الفلسطينية التي تشملها خطة الضم، د. أشرف أبو خيران”، “دور وزارة التربية والتعليم الفلسطينية في مواجهة عمليات الضم العنصرية وتداعياتها في المحافظات الشمالية، د. ختام أبو عودة”، “مضامين كتب الجغرافيا: بين الاعتراف ومناهضة التطبيع، د. ليلى شمس الدين”.