يتلذذ بمعاناتك ويحاول عزلك ويتلاعب بك .. تعرف إلى علامات “النرجسية الخبيثة”

علامات النرجسية:

1. يتلذَّذ بمعاناتك:

يحاول النرجسيّ السيطرة على حياتك وتحويلها إلى جحيمٍ لا يُطاق. وفي حين أنَّه قد لا يجعلك تعاني ألماً جسديَّاً -رغم أنَّ تلك الفئة من الناس قد لا تتوانى عن القيام بذلك- إلا أنَّ المعاناة العقليَّة هي الأسلوب المتَّبع عندَ أمثاله من الناس؛ إذ تجده يتلذَّذ وهو يراك تُحاوِل إخراجَ نفسك من المواقف العصيبة التي يضعُكَ فيها.

تقول عالمة النفس إلينور غرينبرغ في مقالةٍ نُشرِت على موقع “Psychology Today“: “لقد وَجدتُ أنَّ معظم الذين قابلتهم ممن يُعانون من النرجسية الخبيثة أشخاصٌ متنمّرون يستمتعون بتعذيب الناس غير الواثقين من أنفسهم. وإذا كان الشخص واثقاً من نفسه، فسوف يَسعَونَ جاهدين إلى جعله خلافَ ذلك”.

2. يُحاول عزلك عن الأشخاص من حولك:

يعمل النرجسي على الاستئثار بك؛ فلا يقتصر الأمر بالنسبة إليه على دفعكَ إلى كُره الأشخاص الذين تحبهم والتخلّص منهم، بل يتعداه إلى المُفاخرة بقيامه بتقليص عدد من يتعاطى معهم؛ لا لشيءٍ سوى حَثِّكَ على الاقتداءِ به.

ذلك مُنزلقٌ خطيرٌ يوقعكَ في هاويةٍ لا قرار لها، وأسلوبٌ يجعلكُ النرجسيون تعتقد من خلاله أنَّك أنتَ من جلبتَ ذلك لنفسك.

3. لا يتقبّل انتقادك له:

عندما تحاول التحدث إلى أحد النرجسيين عن سوء سلوكاته وأفعاله تجاهك، فسيُلقي باللائمة عليك، ويخرج بحجةٍ غايةٍ في الاقناع تُفسِّرُ “اضطراره” إلى معاملتك تلك المعاملة السيئة (أنتَ من اضطرني إلى القيامِ بذلك!!).

وسيعمل جاهداً على جعل الأمر يبدو أنَّه خطؤك “أنت” وليس خطؤه “هو”. فإن لم تتنبَّه إلى ذلك، فلسوف يُفسد هؤلاء الناس حياتك وأفكارك، ويجعلونك تشعر بالسوء حيالهم، ذلك رغم أنَّهم هم من يكونوا قد أساؤوا إليك أصلاً.

إقرأ أيضاً: التعامل مع النقد

4. يعيش حالةً دائمةً من الشكِّ في أنَّك تُحاول “التَّلاعُبَ به”:

من أكثر الأشياءِ إثارةً للاهتمام التي تحدث للأشخاص الذين يعانون من النرجسية، هي أنَّهم يعانون أيضاً من حالاتٍ نفسيةٍ مثل القلق والخوف ومتلازمة المُحتال (Imposter Syndrome) والاكتئاب.

يمكن أن يؤدي هذا الخليط من المشكلات إلى ظهور ميلٍ مزعجٍ إلى “التَّملُّك” لديهم؛ إذ سيشعرون بالقلق من أنَّك تحاوِلُ السَّيطرة على حياتهم، مما يجعلهم يحاولون بدورهم التَّحكُّمَ بحياتك بشكلٍ أكبر.

وصف “د. شهرام حشمت” جنون الارتياب في مقالةٍ نشرها على موقع “Psychology Today” بأنَّه يشير إلى “شخصٍ يشعر بالشك المفرط – دون مبرر – من أنَّ الآخرين يتآمرون ضده؛ فتجده “يقرأ الكثير” في كُلِّ ما يخبره به الآخرون، ويسارع إلى انتقاده. بيد أنَّه لا يتقبَّل انتقاداتهم في المقابل”.

5. يتلاعب بك تحسُّباً لـِ “ألَّا تتلاعب به”:

لأنَّ النرجسيّ الحاذقَ يعلمُ أنَّه يتوجب عليه إبقاءك تحت سيطرته، فسيعمل على ضمان أن تعلبَ القصص التي يُخبرُكَ إيَّاها الدَّورَ المنوط بها متى ما احتاج إلى ذلك.

كتبت الدكتورة “أبيجيل برينر” واصفةً ذلك في موقع “Psychology Today”: “لا يراك الأشخاص المخادعون إلا وسيلةً تُتيح إليهم السيطرة على حياتك وحياة الآخرين من حولك، وجعلك تشارك في خططهم من دون رغبةٍ منك”.

لذا لا تتفاجأ إن ساءت الأمور، وافعل كُلَّ ما بوسعك لاستعادة السيطرة على أيّ موقفٍ قد يضعُكَ فيه.

6. يرفض تحمُّل مسؤولية عواقب أفعاله تجاهك:

يرفض النرجسيون تحمُّل مسؤولية أفعالهم وتصرفاتهم، بنفس الطريقة التي يرفضون فيها توجيه الانتقادات إليهم. ولأنَّ العديد منهم يعتقدون أنَّهم يتصرّفون بما يُحقِّقُ مصلحتهم الشخصيّة، فسيواجهون صعوبةً في تفهُّم أنَّهم يرتكبون أخطاءً بحقَّ الآخرين. لذا تجد أنَّ من يعاني من نرجسيّة خبيثةٍ يكون أشبه بطفلٍ صغيرٍ يغضب عندما لا يُلبِّي الآخرون مطالبه العاجلة، ذلك لأنَّه لم يتعلّم أبداً أنَّه ليس “محورَ هذا الكون”.

7. حينما تكون حاجته إلى الاهتمام هي “شغله الشاغل”:

إنَّ الشخص الذي يظنُّ أنَّه يتوجّب عليه السيطرة على كلّ موقفٍ، هو ذات الشخص الذي يحتاج إلى أن يُنسَبَ إليه الفضل حين ينجح في مسعاه هذا (يجب أن يراه الناس ويصغون إليه ويطيعونه حتى يشعر أنَّه على قيد الحياة).

ومن المفارقات أنَّ النرجسيين في حالة هروبٍ دائمة؛ ذلك لأنَّ حياتهم عبارة عن شبكاتٍ متشعبةٍ من الأكاذيب. ويمكن أن يكون لهذا النوع من الأمور آثارٌ فادحة عليهم -وعلى من حولهم- عاجلاً وليس آجلاً.

8. يَحسد الآخرين ويسخر علانية ممَّا أنجزوه:

نظراً لأنَّ النرجسيّ يحتاج إلى الكثير من الاهتمام ويريد أن يكون محطَّ انتباه الجميع، فسوف يبذل قصارى جهده ليُثبت أنَّ من نجحوا ليسوا جديرين بتلك النجاحات. لذا تجده يحاول التَّشهيرَ بالآخرين لكي يتمكن من إبرازِ نفسه بوصفه هو الناجح الحقيقي.

تقول الطبيبة “روندا فريمان” في مقالٍ على موقع “Psychology Today”: “يكون النرجسيون على ثقةٍ كبيرة بأنَّهم أفضل من الآخرين، وعادةً ما يرتبط هذا الاعتقاد الذي يغذونه داخلياً بـِ “السلطة والمناصب”.

هذه مشكلةٌ بالنسبة إليك إذا كان النرجسيّ يحاول أن يُقلِّلَ من قيمة نجاحاتك التي حققتها في عملك أو حياتك الشخصية، وأن يجعلك تشعر بالسوء لمجرَّد “رغبتك” في تحقيق تلك النجاحات.

إقرأ أيضاً: قصص نجاح نسائية: كيف تثبتين خطأ من يُقلّل من شأنك؟

9. يستطيع أن يكون جذاباً متى ما أراد ذلك:

إنَّ أصعب جُزءٍ في التعامل مع النرجسيين هو أنَّهم قادرون على إظهار جاذبيتهم في أيّ وقتٍ يريدونه. لذا تجدهم يهتمّون كثيراً بمظهرهم، وينجحون في أن يظهروا بمظهر “الشخص الهام”، ويُشعرونك في ذات الوقت بأنَّك “لا تساوي شيئاً” بالمقارنة بهم.

وفي حين يكون من الأفضل بالنسبة إليكَ الابتعاد عن أمثالِ هؤلاء الأشخاص؛ بيد أنَّه من الصعب حقيقةً الابتعاد عنهم؛ فمعرفة أنَّه يجري التلاعب بك أمرٌ صعبٌ، لكنَّ محاولة الخروج من هذا الموقف أو العلاقة تصبح أكثر صعوبةً عندما يكون ذلك النرجسيُّ جذاباً وقاسياً في الوقت نفسه.

10. لديه ضعف في “الإحساس بالذات”:

لا يمتلك النرجسيون القدرة على تقدير الأشياء والآخرين وأنفسهم تقديراً صحيحاً؛ فثقتهم تلك ليست حقيقية، ولا يبدو أنَّهم يكترثون لذلك. وغالباً ما يُظهرون جاذبيتهم لكي تُناسبَ احتياجاتهم في موقفٍ معين.

إنَّهم يعملون على إبقاء الناس بقربهم، ويعانون من مشاكل الارتباط العاطفي والشعور بالعظمة. ولديهم افتقارٌ شديدٌ إلى فهم الطريقة التي تؤثر بها سلوكاتهم على الآخرين من حولهم.

وهو ما يجعل الشخص ذو النرجسيّة الخبيثة شخصاً خطيراً، حيث تصف الطبيبة “روندا فريمان” ذلك في مقالتها نفسها: “إنَّهم ينتقدون أو يعملون على إذلال الآخرين جراء ارتكابهم أكثر الأخطاء تفاهةً

تم النشر في
مصنف كـ منوعات