إقتصادالأردنمحافظاتمحليات

ارتفاع صادرات إربد بالربع الأول 13%

ارتفعت صادرات محافظة اربد في الربع الأول من العام الحالي بنسبة 13 بالمئة عن صادراتها للربع الأول من عام 2020.

وبلغت القيمة الكلية لشهادات المنشأ الصادرة من غرفة صناعة اربد للربع الأول لعام 2021 حوالي 265 مليون دولار، مقارنة بشهادات المنشأ الصادرة للربع الأول من عام 2020 والتي بلغت 233.5 مليون دولار.

وجاءت مدينة الحسن الصناعية بالمرتبة الأولى بحجم صادرات كلي للربع الأول من العام الحالي بقيمة 242 مليون دولار بينما صدرت مدينة السايبر السيتي ما مقداره 14 مليون دولار فيما توزع باقي قيمة الصادرات على مناطق صناعية أخرى في المحافظة.

وبلغ حجم صادرات المحافظة بحسب اتفاقية الدول العربية ما قيمته 17.8 مليون دولار واحتلت السوق الأميركية المركز الأول في استقبال الصادرات الصناعية للمحافظة بقيمة 187 مليون دينار، فيما تم تصدير ما قيمته 19 مليون دولار للسوق الأوروبية واربعة ملايين دينار للسوق الكندية وحوالي مليون دولار لسوق دول جنوب شرق آسيا.

وحافظ قطاع المحيكات والصناعات الجلدية على مركز الريادة في الصادرات لذات الفترة بقيمة صادرات وصلت إلى 234 مليون دولار تلاه قطاع الصناعات الدوائية والطبية بصادرات بلغت 9 مليون دولار ثم قطاع الصناعات الغذائية والتموينية بصادرات زادت عن ثمانية ملايين دولار فيما توزعت باقي الصادرات على القطاعات الصناعية الأخرى بنسب متفاوتة.

وعزا رئيس غرفة صناعة اربد هاني ابو حسان هذا النمو في حجم صادرات المحافظة إلى الإجراءات التخفيفية التي قامت بها الحكومة فيما يتصل بفتح ودعم القطاعات لا سيما المتضررة منها مقارنة بالإغلاق الشامل الذي طبق مع بداية أزمة كورونا العام الماضي.