أدب

حتى في كتابه الأخير ذكر شرقي منقرض: من يخاطب الطبيب النفسي محمد طه بكتاباته!

في الآونة الأخيرة انتشرت الكتب المهتمة بالنفس البشرية وتنميتها وفهمها، ومع ذلك فهي ليست كتب علمية ولا كتبت للمتخصصين، وحققت تلك الكتب انتشاراً وشعبية وسط فئة من القراء. بدأ الاهتمام بهذا النوع من الكتب منذ انتشار كتب إبراهيم الفقي وصولاً للجيل الحالي، منهما كتب الدكتور محمد طه الطبيب النفسي المصري الشهير.

أصدر للدكتور محمد طه حتى الآن أربع كتب، وهي: (الخروج عن النص – علاقات خطرة – لا بطعم الفلامنكو وأخيراً صدر حديثاً عن دار الشروق كتاب ذكر شرقي منقرض) وحققت كتبه شعبية كبيرة وأصبحت في قوائم الأكثر مبيعاً – Best Selling.. فما هي العوامل التي جذبت فئة -واضح أنها عريضة- لهذا النوع من الكتب؟

 

هل كتب د. محمد طه تعتبر بوب ساينس؟

يعرف مصطلح العلوم المبسطة – Popular Science على أنه الطريقة المبسطة التي يمكن من خلالها توصيل المعلومات العلمية البحتة لغير المتخصصين، ويختصر لـ بوب ساينس- Pop Science. وأهم ما يميز هذه الكتابات هو اللغة السهلة البسيطة بعيدة عن المصطلحات العلمية المعقدة.

يستهل الدكتور محمد طه في كتبه بعد التعريف بنفسه مقدمة يوضح بها باختصار الهدف من كتبه، وهو تقديم خلاصة تجربته الإكلينيكية العلاجية والشخصية كذلك بلغة سهلة بعيدة عن التقعر، رائع! ولكن هل من الواجب أن تكون هذه اللغة السهلة هي العامية المصرية؟

من يخاطب الدكتور محمد طه الطبيب النفسي المصري الشهير بكتاباته!

العامية المصرية التي تكتب بها منشورات فيسبوك! ليجد القارئ نفسه أمام ألفاظ مثل “مُحن” و”عن الاحتياج للحضن” و”العوزان” وألفاظ أخرى كثيرة مكانها الوحيد فيسبوك، مع العلم أن أصل أول كتابين للدكتور بالفعل هو تجميع مقالاته الأشهر على صفحته على الفيس بوك.

لقد افترض محمد طه أن اللغة الأمثل للتواصل مع القارئ المهتم بهذا النوع من الكتب، والتي يفهمها بسهولة هي العامية المصرية بالذات، وهو افتراض خاطئ على عدة أصعدة:

  • أولاً – ليست كل العربية ما هو مقعر: اللغة العربية لغة متجددة، ولها عدة طبقات يمكن استخدامها سواء شديدة التعقيد أو التبسيط وما بينهم، بالإضافة إلى أنه -وفي أسوأ الأحوال- يمكن استخدام اللغة العامية المنمقة، والتي بالتأكيد لا تحتوي على لفظ “محن” وما شابه.
  • ثانياً – أغفل قاعدة الصعودة بمستوى المريض اللغوي، وليس النزول لمستواه: وهي قاعدة مهمة في العلاج النفسي، فمثلاً مع المدمنين من أهم خطوات العلاج سواء الفردي أو الجماعي هو استخدام لغة منمقة وعدم الانجراف مع لغة المريض.

يُطبق نفس الأمر على مستوى الثقافة والفن، فمن المهام الأساسية للعمل الأدبي الناجح رفع مستوى اللغة عند القارئ وليس الهبوط بها.

والأمر الأخير في مشكلة اللغة في كتب د. محمد طه هو حصر أعماله في المستوى المحلي فقط، وصعوبة كسرها حتى حدود مصر لتصل للوطن العربي، ومن ثم للترجمة للغات الأخرى؛ لأنها ببساطة غير مفهومة لغير متحدثي العامية المصرية.

ذكر شرقي منقرض
كتاب ذكر شرقي منقرض: من كتب الدكتور محمد طه الطبيب النفسي المصري

لكن مع ذلك يلاحظ في كتابه الأخير -ذكر شرقي منقرض- تحسن طفيف في اللغة المستخدمة، وقربها من العامية المنمقة، ونتمنى استمرار تحسنها في الكتابات القادمة.

يستخدم البوب ساينس بالفعل اللغة السهلة المبسطة البعيدة عن التعقيد، ولكن مع ذلك في النهاية تسمى اللغة المستخدمة مهما كانت بسيطه لغة علمية، الأمر غير المتحقق في كتب د. محمد طه، بالتالي -وللأسف- خرجت من تصنيفها ككتاب علمي مبسط لحواديت فيسبوكية يمكن قراءتها هناك دون الحاجة لتحويلها لكتب ورقية منشورة، لم تضف جديداً كما هو الحال في كتب بوب ساينس آخرى لدكاترة آخرون سيتم طرحها لاحقاً في المقال.

هل انتهى التكرار في موضوعات طه أم هناك المزيد؟

لأ بطعم الفلامنكو
كتاب لا بطعم الفلامنكو: من كتب الدكتور محمد طه الطبيب النفسي المصري

في منتصف الكتاب الثاني علاقات خطرة للدكتور محمد طه ستصاب بالملل، وتبدأ في التساؤل: ألم اقرأ هذا الكلام مسبقاً؟! ومع بداية الكتاب الثالث لا بطعم الفلامنكو تتأكد من إجابة هذا السؤال وأنك بالفعل تقرأ نفس المعلومة للمرة الثالثة سواء نصاً أو بشكل أو مثال مختلف. يمكنك بسهولة قراءة كتاب واحد من الثلاثة كتب الأولى، ولن تكون قد فقدت الكثير من المعلومات.

بالإضافة إلى التكرار الرتيب في الكتب، فهناك أيضاً معلومات خاطئة بشكل قاتل لا تليق بأن تكتب على يد طبيب نفسي بعلم ومكانة د. محمد طه الموضح في سيرته الذاتية على موقعه الخاص.

  • أولها – إدخال الدين بشكل أساسي في معظم المقالات: رجوعاً مرة أخرى للقواعد الذهبية في الإرشاد النفسي، فمنهم قاعدة عدم استخدام الدين كحافز أو مرهب للمريض/المستشير؛ لما له من حساسية وعواقب قد لا تكون في مصلحة العلاقة العلاجية.
  • ثانياً – إعطاء نصائح عامة فضفاضة: مثل “لو اللي انتي في علاقة معاه كذا سبيه فوراً”، استخدام هذه النصائح الفضفاضة سلاح ذو حدين في يد المتلقي، كما أنه كذلك في العملية العلاجية/الإرشادية لا يتم إعطاء نصائح للعميل، بل مساعدته في عملية الاستبصار لجوانب علاقاته بالطرف الآخر وله فيما بعد حرية الاختيار.

 

في كتاب علاقات خطرة ضمن صفحات فصل بعنوان: “يا رجال ما تحرموش نفسكم من أنوثتكم” ذو المغزى الرائع، وهو كسر بعض التابوهات الذكورية الخاطئة عن المشاعر النفسية للرجال، يبدأ الدكتور محمد طه الفصل بتحديد سمات ذكورية منها الشجاعة والتحدي وسمات أنثوية مثل الحب والعطاء والطيبة. نحن في القرن الحادي والعشرين، وبعد مجهود سنين من النسويات في هدم الأفكار الجندرية، يبدأ الدكتور محمد طه فصل -من المفترض- أن يكسر هذه الأفكار بالتأكيد عليها! حتى بلا إسناد لهذا الكلام بأي مرجع أو دراسة.

كل هذه الأخطاء العلمية، بالإضافة لأخطاء أخرى في المعلومات الفنية، التي يعتمد عليها الكاتب بشكل كبير لتبسيط موضوعاته، فمثلاً في تفسير عقدة أوديب يذكر الكاتب أنها مبنية على أسطورة أوديب لسوفوكليس، (سوفوكليس كاتب مسرحيات إغريقي والأساطير لا تكتب على أيدي الكتاب المسرحيين، إنما تستمد أحداث المسرحيات من الأساطير الشعبية المنتشرة منها أسطورة أوديب). مع ذلك فإن تبسيط الدكتور لعقدة أوديب -العقدة الأصعب في علم النفس- كان موقف وسلسل مع التحفظ على استخدام العامية كما تم الإشارة سابقاً.

كذلك يذكر أصل لفظ “نرجسي” معتمد على أسطورة نرسيس الذي انبهر بجماله على سفح النهر، فمات من شدة حبه لنفسه، وهي حكاية ناقصة جزء مهم، وهو حب الحورية ايخو (صدى الصوت باليونانية)، والتي رفض حبها فلعنته بالوقوع في حب نفسه عند النظر لصورته، فلم يمت نرسيس، بل تحول لزهرة تنمو بجوار النهر سميت فيما بعد بالنرجس.

هل ينجح دليل محمد طه الشامل للعلاقات الناجحة مع الجميع؟

علاقات خطرة
كتاب علاقات خطرة: من كتب الدكتور محمد طه الطبيب النفسي المصري

وفي مقدمة كتابه الثاني علاقات خطرة يقسم الدكتور الكتاب إلى قسمين: الأول مقالات مجمعة مكررة، والثاني علاقات خطرة، هو عبارة عن دليل لأنواع العلاقات السامة الخطيرة على الصحة النفسية. أما عن الجزء الأول فهو عبارة عن مقالات مكررة الموضوع من كتابة الأول الخروج عن النص، التي لا تمت بصلة لعنوان الكتاب، ليقف القارئ ويتساءل ما العلاقة بين العنوان والمضمون؟

أما عن الجزء الثاني فهو رصد لبعض أنواع العلاقات -في نظره- سامة ويجب إنهاؤها، بغض النظر عن الخطأ المهني المشار إليه مسبقاً، قد يصيب قولبة العلاقات البشرية في أنماط محددة القارئ غير المتخصص بما يسمى متلازمة طالب الطب، التي تعنى باختصار شعور الفرد بانطباق كل الأعراض -سواء جسدية أو نفسية- عليه؛ لذلك يجب توخى الحذر فيما يتعلق بطريقة تقديم المعلومات النفسية لغير المتخصصين، خاصة فيما يرتبط بعلاقاتهم مع الآخرين. فمثلاً وصف الشخصية البارانوية في الكتاب تتماس بشكل كبير مع سمات شخص حساس، فمع ضغوط العلاقات قد يفسر الطرف الآخر الحساسية على أنها اضطراب البارانويا – Paranoia وبناء على نصيحة الدكتور ينتهي الزواج من مجرد فهم خاطئ.

لماذا كتب الدكتور محمد طه من الأكثر مبيعاً؟

كتب الدكتور محمد طه
كتب الدكتور محمد طه المصدرة حتى الآن.

الإجابة ببساطة لأن تلك القائمة في مصر، لا تعتمد على الكفاءة قدر اعتمادها على التسويق الجيد، فكم من روايات وكتب دون المستوى الأدبي المتوسط حتى، وصنفت من الأكثر مبيعاً، في مقابل مؤلفات آخرى لم تشتهر رغم قوتها الأدبية بسبب ضعف قدرتها التسويقية.

والحق يقال إن الدكتور محمد طه ناجح في التسويق لنفسه، بدليل تحقيق مبيعات كبيرة لثلاثة كتب هي تقريباً نسخة من بعضها البعض. السبب الثاني -والذي يعد نجاحاً آخر للدكتور- هو استهدافه لفئة المراهقين، واستخدام لغتهم، والتحدث في المواضيع التي يرغبون في سماعها، فهم الشريحة الأكبر من قراء الدكتور.

بدائل راغبي البوب ساينس في علم النفس

كتب مبسطة في علم االنفس البشري
كتب مبسطة في علم االنفس البشري لراغبي قراءة البوب ساينس

أخيراً عزيزي القارئ، إن كنت تبحث عن كتب في فئة البوب ساينس لعلم النفس البشري، ولكنها بلغة لا تصيبك بمرض ارتفاع ضغط الدم وتحترم ثقافتك وذكائك، إليك قائمة بكتب عن علم النفس لغير المتخصصين ستفيدك بالتأكيد:

حكايات نفسية  – د. عادل صادق

كتاب حكايات نفسية عبارة عن قصص من العيادة لمرضى اضطرابات النفسية المختلفة مثل الاكتئاب والفصام وكذلك الاضطرابات النفسية للأطفال. من خلال الكتاب يمكنك التعرف على الأعراض الأكثر شيوعاً في كل اضطراب، كما يوضح الكاتب الغرض الأساسي من الكتاب وهو التعاطف مع معاناة المريض النفسي وتفهمها.

مباريات سيكولوجية – د. عادل صادق، د. حسين حمادي

هو النسخة العربية من كتاب آلعاب الناس لـ إيريك بيرين، ينقسم إلى ثلاثة فصول الأول يتحدث عن أنواع الشخصيات والجزء الثاني عن كيفية التعامل معها، أما عن الجزء الثالث فهو عن الألعاب النفسية التي تمارس من الشخصيات على بعضها.

نار الألم لها علاج – د. عادل صادق

كتاب نار الألم لها علاج صدر عن مؤسسة أخبار اليوم، مشروع كتاب اليوم الطبي. يعتبر كبسولة مفيدة في الأمراض النفسجسمية وأعراضها وجذورها.

العشق – د. عادل صادق

كتاب العشق صدر عن دار الصحوة، مقسم إلى ثلاثة أجزاء؛ الأول قصاصات قصيرة جدًا، لا تزيد عن أربعة أسطر تحكي جانباً من الحكاية قد يبرر الدوافع وقد لا يبرر، الجزء الثاني يتحدث عن العشق من وجهة نظر خبير في النفس البشرية، الجزء الثالث يتحدث بها عن ذاته.

في بيتنا مريض نفسي – د. عادل صادق

كتاب في بيتنا مريض نفسي صدر عن الدار العربية للموسوعات. وبأسلوب واضح وبسيط يعرض الدكتور طبيعة المرض النفسي والمريض النفسي، لكي يتمكن الأفراد المحيطون به من أسرته فهمه ومساعدته في العلاج.

الدخان واللهب – د. شاكر عبد الحميد

كتاب الدخان واللهب صدر حديثاً عن دار العين، قد تكون لغة الكتاب موجه للمتخصصين نوعاً ما إلا أنه مربوط بقصص شهيرة لفنانين معروفين مما يجعل استيعابه سهل. يهتم الكاتب بمحاولة فهم العلاقة بين الإبداع والمرض النفسي، وما أسباب وقوع بعض المبدعين فريسة للمرض النفسي.

مبادئ التحليل النفسي – محمد فؤاد جلال

في كتاب مبادئ التحليل النفسي الصادر عن مؤسسة هنداوي تجد ملخص قيم لأساسيات مدرسة التحليل النفسي بعيداً عن اللغة المعقدة، ويعتبر بداية جيدة لغير المتخصصين المهتمين بفهم التحليل النفسي.