منوعات

حافظ على لمعان هاتفك .. كيفية إزالة الخدوش من شاشة الموبايل بطرق بسيطة يمكنك فعلها بنفسك

هناك الكثير من الأسباب التي يمكن أن تتسبب بخدش شاشة هاتفك الذكي اليوم والتي تتدرج من أسبابٍ بسيطةٍ كوضع الهاتف في جيبك واحتكاك الشاشة مع محتوياته كالمفاتيح أو وضع الهاتف أرضاً بحيث تكون الشاشة نحو الأسفل إلى أسبابٍ أكثر عدائية مثل سقوط الهاتف من يدك أو جيبك على الأرض وخاصةً عندما يكون السطح الذي سقط عليه قاسياً ومن ارتفاع كبير نسبياً. مهما كانت الأسباب فيمكننا القول إنّ وجود بعض الخدوش على الشاشة يُعتبر أمراً شديد الإزعاج للمستخدمين سواء كانوا يستخدمون الهاتف لمشاهدة أفلامهم ومسلسلاتهم المفضلة أو فقط لتصفح الإنترنت وبرامج التواصل الاجتماعي، ولهذا يُنصح المستخدمون دوماً بتركيب لصاقة حماية ضد الخدش على الشاشات عند شراء الهاتف كإجراء وقائي ولكن ماذا لو فات الأوان وأصبح لديك شاشة مخدوشة كيف يمكنك إزالة الخدوش عنها؟

إزالة الخدوش من شاشة الهاتف بمعجون الأسنان

 

قد يكون الحل في بعض الأحيان أبسط مما تتخيل فالقليل من معجون الأسنان -لا يفضل استخدام الأنواع ذات القوام الهلامي- قد يكون كافياً لإزالة بعض الخدوش السطحية، وكل ما عليك القيام به هنا هو:

  1. وضع القليل من معجون الأسنان على قطعة قماشٍ نظيفة أو قطعة قطن
  2. فرك قطعة القطن أو القماش بالشاشة برفق وعناية ضمن حركة دائرية حتى تُلاحظ اختفاء الخدوش عن الشاشة
  3. مسح الشاشة بقطعة قماش أخرى نظيفة مبللة ببضع قطرات قليلة من الماء لتنظيف الشاشة من بقايا المعجون التي يمكن أن تكون قد علقت عليها من التنظيف.

من المهم أن تتذكر أنّ معجون الأسنان قد لا يكون دوماً المادة السحرية المزيلة لخدوش الشاشة، هذا يعني أنّ العملية قد لا تعمل لدى البعض وخاصةً عندما تكون الخدوش عميقة بعض الشيء وهنا كل ما ستحصل عليه من التنظيف بمعجون الأسنان هو شاشةٌ نظيفة لامعة.

سائل تنظيف المعادن أو ملمعات المعادن

إزالة الخدوش ملمع المعادن

إنّ استخدام هذه الطريقة تحتاج إلى الكثير من الحذر فهي يمكن أن تتسبب بضررٍ كبير للهاتف إن تسرّب لداخل الهاتف ويمكن أن تؤدي لزوال طبقة حماية الزجاج وظهور خدوش أعمق، وعليه فمن الضروري أن يكون الهاتف مغلقاً عن تطبيقها ووضع شريط لاصق على الحواف ومنافذ الهاتف لمنع تسرب أي شيء للداخل. وبعد ذلك:

  • ضع القليل من الملمّع في وعاء مع وضع قطعة قماش أسفل الوعاء كي لا ينسكب على الأرض أو الأثاث.
  • بلل قطعة قماشٍ بالملمّع.
  • ادعك مكان الخدوش في الشاشة بحركة دائرية مع تطبيق القليل من الضغط عليها.
  • جفف الشاشة بشكل جيد بعد الانتهاء من التنظيف بقطعة قماش ودعها تجف جيداً في مكان جيد التهوية قبل التشغيل.

 

استخدام الممحاة السحرية لمسح الخدوش من شاشة هاتفك

إزالة الخدوش ممسحة سحرية

الممحاة السحرية هو الاسم الشائع المستخدم لتسويق بعض منتجات التنظيف التي بدأت بعض الشركات بإنتاجها، بجانب استخداماتها في التنظيف فإنّ الممحاة السحرية يمكن أن تُستخدم في إزالة الخدوش الطفيفة عن شاشة الهاتف الذكي وهو ما أكّده الكثيرون ممن اختبروها، ولكن من الضروري أن تكون حذراً لأنّ الممحاة السحرية هي مواد كاشطة مما يتطلب استخدامها بعناية ورفق أثناء تنظيف الشاشة لتجنب التسبب بأي ضرر إضافي للشاشة.

في حال كنت لا تمتلك هذا المنتج أو كان غير متوفرٍ حيث تعيش فيمكنك صنعها دون الحاجة لاستخدام السحر، السر في هذه المنتجات لا يكمن في منتجات التنظيف بل في استخدام اسفنجة ميلامين التي تعمل كمادة كاشطة ومع إضافة مواد تنظيف مثل البوراكس وصودا الطبخ ستحصل على ممحاة سحرية تُساعدك على إزالة الخدوش السطحية.

استخدام معجون الألماس لترميم الخدوش

إزالة الخدوش معجون الالماس

تحدث خدوش الشاشة عندما يحتك زجاج الشاشة بجسمٍ أكثر قساوةً منه لسببٍ ما كاحتكاك الشاشة بأطراف المفتاح الحادة في الجيب، ولكنّ هذا المبدأ يمكن أن يُستخدم لصالحنا لإزالة هذه الخدوش عبر استخدام موادٍ مثل معجون الألماس، ويحتوي معجون الألماس على حبيبات من مسحوق الماس الذي يتصف بقساوته الشديدة وهي الصفة التي تجعل منه مادةً مثاليةً من أجل تنعيم الأسطح.

ولكن هنا يجب أن تنتبه إلى وجود عدة قياسات لحبيبات مسحوق الماس وهو ما يمكن أن يلعب دوراً في مدى التنعيم للأسطح، كما يجب أن تحرص على تضييق نطاق استخدامه على منطقة الخدوش فقط عبر تأطير المنطقة بلاصق لتجنب إصابة المنطقة المحيطة بضرر.

خطوات استخدامه تتضمن التالي:

  1. ضع الشريط اللاصق حول المنطقة المستهدفة بحيث تُشكل إطاراً يُحيط بها
  2. ضع القليل من معجون الماس على منطقة الخدش أو الخدوش واحرص على توزيعه على المنطقة
  3. تأكد من تمديد المعجون على كامل المنطقة واضغط عليه مع بعض القوة لمدة 3 دقائق
  4. عندما يبدأ المعجون بالتصلب ستبدأ الخدوش بالزوال وهنا سيصبح عليك أن تُزيل المادة المستخدمة عن الشاشة

من الضروري أن تضع في عين الاعتبار أنّ الخدوش العميقة قد تحتاج إلى تكرار العملية عدة مرات، كما يجب أن تختار قياس الحبيبات الموجودة في المعجون بعناية علماً أنّ تناقص حجم حبيبات الماس يعني تنعيماً أعلى وأنّك قد تحتاج لاستخدام القياسات بالتدريج من الأكبر للأصغر في حالة بعض الخدوش العميقة.

وضع لصاقة حماية من الخدوش

في الحقيقة قد لا يكون هذا الحل عملياً تماماً من أجل إصلاح خدوش الشاشة الموجودة مسبقاً إلا أنّه يمكن أن يحمي شاشة الهاتف من التعرض لضررٍ أكبر، وفي بعض الأحيان يمكن أن يُساعد وضع لصاقة الحماية من الخدوش على إخفاء الخدوش الموجودة وبشكلٍ خاص عندما يكون الخدش سطحياً. من المفضل أن تستخدم لصاقات الحماية المصنوعة من الزجاج المقسى فهي أكثر قدرةً على جعل الخدوش غير ظاهرة.

أنواع لصاقات حماية شاشة الهاتف الذكي

كيف تزيل الخدوش من شاشة موبايلك لصاقة الحماية

ستجد أنواعاً مختلفة من لصاقات الحماية في السوق وهذه الأنواع تتضمن:

  • اللصاقة البلاستيكية (PET): وهو النوع الأرخص من لصاقات حماية الشاشة وتتميز بثخانتها القليلة ووزنها الخفيف ولكنّنها في المقابل توفر أقل حماية متاحة من الخدوش الصدمات لشاشة الهاتف، هذا النوع من اللصاقات يناسب الشاشات المستوية بشكل خاص وغير ملائم للشاشات منحنية الحواف.
  • اللصاقة البلاستيكية (TPU): لصاقات الحماية من نوع TPU هي من الأنواع القديمة التي استخدمناها جميعاً في مرحلة معينة سابقاً، تتميز هذه اللصاقة بملمسٍ خشنٍ بعض الشيء ويجعل الشاشة لامعةً قليلاً ولكنّها في المقابل مرنة ويمكن استخدامها للشاشات ذات الحواف المنحنية مع خاصية الشفاء الذاتي من الخدوش السطحية.
  • لصاقات الزجاج المقسّى: لا تمتلك لصاقات الزجاج المقسّى خاصية الشفاء الذاتي من الخدوش ولكنّها تؤمن حمايةً أكبر من الخدش والكسر وهي رخيصة نسبياً، بعض لصاقات الزجاج المقسى تمتلك قساوةً عاليةً تجعلها أفضل للحماية من الكسر مقابل خسارة القليل من الحماية ضد الخدوش وهو ما قد يكون تضحيةً مستحقةً في بعض الأحيان.
  • لصاقة نانو: بعكس اللصاقات التقليدية يأتي هذا النوع بشكل علبة تتضمن مادةً سائلة ويكون كل ما عليك القيام به هو مسح الشاشة بالمحلول وتركه لفترة ومسح الشاشة، بينت العديد من الاختبارات أنّ لصاقة النانو تؤمن حماية للشاشة ولكنّها رقيقة للغاية مما يجعلها غير مفضّلة للكثيرين.

الحصول على شاشة جديدة بدلاً من إزالة الخدوش عن القديمة

إزالة الخدوش شاشة ايفون

قد لا يبدو هذا الحل الأكثر اقتصادية ولكنّه ربما يكون الحل الوحيد في بعض الحالات وخاصةً عندما تكون الخدوش عميقةً للغاية، في بعض الأحيان يمكن أن يكون استبدال الشاشة مشمولاً بكفالة الهاتف الذكي وهو ما قد يُقلل من التكلفة بشكل ملحوظ لأن سعر استبدال الشاشة يكلف أحياناً نصف ثمن الهاتف بالكامل.

تُقدّم بعض مراكز الصيانة خدمة تبديل زجاج الحماية دون تبديل الشاشة، وبهذه الطريقة يمكن اختصار نسبة كبيرة من تكاليف التبديل وهو ما يمكن أن يكون مفيداً بحق عندما يقتصر الضرر الحاصل على زجاج الحماية فقط دون الشاشة، بالطبع هذه الخدمة غالباً ما تتوفر ضمن مراكز الصيانة المستقلة وليس في مراكز الصيانة الرسمية فإن قررت اختيار هذه الخدمة فيجب أن تعلم أنّ ذلك سيتم على مسؤوليتك الخاصة.

بالطبع يوجد العديد من الطرق الأخرى المطروحة ولكنّ الكثير منها مشكوكٌ في فعاليته وقد يُسبب بعض الضرر للشاشة كاستخدام هلام النفط المعروف باسم الفازلين والذي يُمكن أن يتسبب بضررٍ كبير في حال تسرب لداخل الهاتف، أو استخدام اللاصق الفوري الذي يمكن أن يُفسد الشاشة ويجعلها ضبابيةً بعض الشيء. ولهذا من الضروري أن تتأنى وتُفكر ملياً قبل اختبار بعض الأساليب كي لا تتسبب محاولاتك في إصلاح الهاتف بضررٍ أكبر قد يستدعي الحاجة لتبديل الشاشة.