سلايدر الاخبارمحليات

العبادي : تقييم الحكومات بعد الـ100 يوم كذبة

رفض نائب رئيس الوزراء الأسبق ممدوح العبادي الادلاء برأيه حول أداء الحكومة في الـ100 يوم الأولى من عملها مبرراً هذا الأمر بأنه صائم عن الكلام هذه الفترة.
ووصف العبادي تقييم الحكومات بعد 100 يوم الأولى بأنه “كذبة” وغير منطقي في الأردن وفي ضوء الآلية التي يتم بها تشكيل الحكومات.

وبين ان هذا التقييم مرفوض لا يمكن تطبيقه في كل دول العالم الثالث التي لا يتم تشكيل الحكومات بها من قبل الأحزاب ولا تكون هذه الحكومات منتخبة ضمن برامج محددة.
وتساءل العبادي : كيف لنا ان نقيم حكومة لا يعرف وزراؤها بعضهم بعضاً ولا يملكون أي برامج مسبقة للتطبيق مبيناً ان هذه العملية تكون في دول مثل أمريكا على سبيل المثال وهي التي تكون الأحزاب تحضر نفسها للانتخابات قبل اربع سنوات وتكون قد وضعت برامج محددة وتم تحديد الوزراء في حال فوز حزب معين وبالتالي تستطيع اصدار الأوامر في اول يوم عمل وبدء عملها بشكل متناغم وهو ما حدث عندما وقع الرئيس الأمريكي جو بايدن أوامر تنفيذية مصيرية بشكل مباشر بعد ادائه القسم رئيساً لأمريكا.
وأضاف العبادي ان الوزير في الأردن يستلم منصبه بشكل مفاجئ وبالتالي يحتاج لسنوات طويلة للتقييم اقلها عامين وغالباً لا يكملهما وتكون قد جاءت حكومة جديدة لذا فإن كل ما يقال عن تقييم الحكومات هو امر غير دقيق إطلاقاً.
وبين ان محاسبة الحكومة بعد فترة زمنية محددة تكون في الدولة الراسخة الديمقراطية