محليات

وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة تعمل على طرح خطة وطنية للتحول الرقمي

قال وزير الاقتصاد الرقمي والريادة أحمد الهناندة، مساء الاثنين، إن الوزارة تعمل على طرح خطة وطنية للتحول الرقمي في الأردن خلال الفترة المقبلة.

وأوضح الهناندة خلال ندوة حول التحول الرقمي في الأردن في منتدى عبد الحميد شومان: “لا يوجد خطة وطنية للتحول الرقمي للآن، وسنعمل على طرح خطة الفترة المقبلة وسنشاور المعننين في القطاع بها”.

ووزارة الاقتصاد الرقمي والريادة “تفتح أبوابها” للقطاع الخاص، وذلك للتشاور لإنجاح خطة التحول الرقمي، بحسب الهناندة الذي لفت إلى أن الخطة قابلة للتعديل.

“دور وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة هو بناء بنية تحتية مناسبة لتنفيذ التحول الرقمي في الأردن … التحول الرقمي مفهوم جديد لأتمتة الخدمات”، وفق الهناندة.

وأشار إلى أن “الوثيقة الخاصة بالتحول الرقمي يجري مناقشتها … الوثيقة لها خطة تنفيذية مرتبطة بجدول زمني”، بحسب الهناندة.

وتحدث عن “جمع بيانات لـ 2000 خدمة حكومية، سيجري تصنيفها حسب نوعها وقيمتها للاقتصاد الوطني؛ وعدد الحركات على تلك الخدمات”.

“نريد أن نصل لمرحلة يتلقى المواطن الخدمة فيها من منصة واحدة”، وفق الهناندة، الذي قال: “سيجري التركيز على رضى المواطن” من الخدمات وعائدها على الاقتصاد.

وأعرب عن تفاؤله بحصول الأردن على تصنيفات متقدمة في التحول الرقمي، وذلك لـ “وجود شباب أردني مبدع”.

وقال إن “الشباب الأردني بحاجة لدعم لتحويل الأفكار لمشاريع على أرض الواقع”، مشيرا إلى أن “التحدي الرئيس لنا يتعلق بالبيئة التشريعية لريادة الأعمال … لا يوجد للآن بيئة تشريعية للرياديين”.

“نريد أن نسمع أفكارا حول كيفية إدخال الشباب الرياديين للتحول الرقمي وبما يضمن مستوى الخدمات”، بحسب هناندة.

وصرح، بوجود مناقشة مع شركات الاتصالات للخروج بتوافق لإطلاق خدمات الجيل الخامس.

المملكة