هل تتدخل قبرص في “احتجاجية الرابع” .. ؟!

 كرستينا المومني – الخميس …خميس الشعب , هو أحد الشعارات التي صدح بها نشطاء على الفيسبوك في صفحة تحمل اسم “فرقة الأحرار” التي لم تتلحف بالقائمين على حركة “معناش” وانطلقت في العالمين عبر حملة تجنيد لوقفة مليونية غداً الخميس على الدوار الرابع بالعاصمة عمان, هو أيضاً خميس الشتاء الحقيقي حيث تتعرض المملكة لمنخفض جوي وكتلة هوائية باردة متمركزة فوق جزيرة قبرص.

بحسب الأجواء السائدة، لا تبدو الحكومة مربكة فالمظاهرات تم التحضير لها والإعلان عنها مسبقاً وتنحصر مطالبها في ” إسقاط قانوني ضريبة الدخل والجرائم الإلكترونية وإعادة الدعم على الخبز ومحاسبة الفاسدين وإصدار العفو العام”.

وإمعاناً في عدم ارتباك الحكومة, ستجدها ومع تعمق المنخفض الجوي يوم غد الخميس تتابع تطوراته من المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات وهي تراقب كما العادة ما يتناقله رواد منصات وسائل التواصل الاجتماعي من منشورات الغضب والسخرية والتندر على هشاشة البنية التحتية.

في ضوء ما تقدّم، فإن المنخفض القبرصي الذي يأتي في ذكاء شديد وبحكمة قرون قد تدخل بجغرافية المكان كي ينقذ الحكومة من بلل وشيك, فنظراً للأحوال الجوية المتوقعة سيقع “الأحرار” بخطأ فادح بحق فرقتهم لو اتبعوا الإرشادات والإجراءات الوقائية للحيلولة دون وقوع الحوادث على اختلاف أنواعها, وأيضاً سيقعوا في خطأ حضاري لو لم يتبعوها وأشعلت البرودة و الأمطار حماسهم للتجمهر.

ما سبق، كان جديراً أيضاً بالبحث حول معنى مفردة ” فرقة” باعتبارها – فرقة الأحرار- أكثر ارتباكاً وإثارة للجدل بسبب عدم معرفة هوية القائمين عليها, فوجدت في مؤلف “مساحة للحوار من أجل الوفاق ومعرفة الحقيقة لـ أحمد حسين يعقوب” أن كلمة شيعة، لغة، وعلى العموم، تعني: الفرقة، أو الجماعة من الناس