الأردنمحليات

المخابز تبيع 66 مليون رغيف خبز قبيل “حظر الانتخابات”

صحيفة الملاذ الاخبارية

قدر نقيب أصحاب المخابز عبد الإله الحموي كميات الخبز التي اشتراها الناس خلال الأيام الثلاثة التي سبقت دخول الحظر الذي تلا الانتخابات النيابية بـ66.6 مليون رغيف.
وبين الحموي في تصريح لـ”الغد” أن معدل الطلب اليومي على الخبز ارتفع خلال الأيام الثلاثة التي سبقت دخول الحظر بنسبة
100 % مقارنة بالأيام الاعتيادية.
واوضح ان استهلاك المخابز من الطحين يوميا يبلغ 1750 طنا في حين ارتفع قبيل الحظر الشامل الى 3500 طن مبينا أن استهلاك المخابز من الطحين خلال الأيام الثلاثة التي سبقت الحظر وصل إلى 10500 طن (ما يعادل 66 مليون رغيف خبز)
وأشار الحموي إلى أن كل طن طحين ينتج 6350 رغيف خبز كبير (الأكثر استهلاكا) ما يعني ان مجموع ما تم إنتاجه في ثلاثة أيام 66.6 مليون رغيف.
وتقدر قيمة كميات الطحين التي استهلكتها المخابز بـ 2.1 مليون دينار على اساس سعر بيع الطن من أرض المطحنة عند 202 دينار.
وأكد الحموي تمكن المخابز العاملة في مختلف محافظات المملكة من تلبية احتياجات جميع المواطين من الخبز حيث لم يسجل أي نقص من هذه السلعة الاساسية.
وأشار إلى استعداد المخابز إلى تلبية أي طلب يحدث خلال اليوم (الاحد) مبينا أن المخابز بدأت بالتحضير لإنتاج الخبز عشية انهاء الحظر الشامل داعيا الحكومة إلى ضرورة السماح لأصحاب المخابز والعاملين لديهم بالتنقل من الساعة السادسة مساء بدلا من العاشرة مساء عشية انهاء الحظر الشامل في نهاية كل أسبوع.
وأظهر رصد أجرته “الغد” قبيل دخول الحظر على عدد محدود من مخابز العاصمة وجود طوابير من المواطنين عند ابواب المخابز وشراء كميات من الخبز بما يغطي احتياجاتهم خلال فترة الحظر.
ويوجد في المملكة حوالي 2000 مخبز منتشر في عموم المملكة تشكل المخابز الحجرية منها حوالي 1200 مخبز.، فيما يقدر استهلاك الفرد من مادة الخبز حوالي 90 كيلوغراما سنويا، بحسب دراسات حكومية.
وتقوم الحكومة بشراء القمح وبيعه للمطاحن من أجل استخراج الطحين الموحد بنسب 78 % ونسب استخراج النخالة 22 % إضافة إلى استخراج الطحين الزيرو بـ72 % ونسبة استخراج النخالة
28 % وتحديد نسبة استخراج الطحين البلدي بـ85 % ونسبة استخراج النخالة بـ15 %.
وتقوم المطاحن ببيع الطحين الموحد (المدعوم سابقا) والمخصص لإنتاج الخبز عند سعر 195 دينارا للطن والطحين الزيرو عند 218 دينارا للطن.

الرابط المختصر للمقال :