ثقافة وفنفعاليات أدبية وفنية

صندوق دعم البحث العلمي في “شومان” يختار 8 مشاريع بحثية

صحيفة الملاذ الاخبارية

اختارت اللجنة العلمية لصندوق عبد الحميد شومان لدعم البحث العلمي 8 مشاريع بحثية من أصل 85 مشروعا مقدمة للجنة في مختلف المجالات والتخصصات العلمية، وذلك بعد انتهاء مدة استقبال الطلبات للحصول على تمويل لتلك المشاريع والتي جاءت هذا العام متعلقة بفيروس كورونا (كوفيد – 19).

واكد رئيس اللجنة العلمية للصندوق الدكتور رضا الشبلي، انه بعد دراسة المقترحات المقدمة للجنة دراسة دقيقة تقرر الموافقة على 8 مشاريع لأهميتها ومواءمتها لشروط واهداف الصندوق.

وأشار الى ان جميع الاعمال كانت قيمة ومقدمة من اشخاص متخصصين وذو كفاءة علمية عالية، وكانت معظمها ضمن موضوع هذا العام وهو (كوفيد- 19)، مشيرا الى ان المشاريع تنوعت بين الصحي والطبي والبعض منها كان ضمن الابعاد الاقتصادية والتعليمية والعلوم الإنسانية إضافة الى الابعاد الاجتماعية.

وأوضح ان عملية التقييم جاءت ضمن معايير واضحة ودقيقة حيث قامت اللجان المختصة بفرز الطلبات وتصنيفها حسب القطاعات والاختصاصات، ثم دراستها ومناقشتها بشكل دقيق من قبل كل أعضاء اللجنة، ليتم بعد ذلك تصنيف الأبحاث حسب الأهمية والمدة الزمنية لتنفيذها، مبينا ان بعض المشاريع والأبحاث تحتاج الى مدة زمنية أكثر من سنة للتنفيذ رغم ان الطلب لهذه المشاريع كانت لسنة واحدة، مؤكدا ان اللجنة قررت وعلى ضوء دراسة جميع المشاريع اختيار مجموعة منها لغاية الدعم المالي المتوفر، وذلك بناء على الأهمية القصوى لها وبحسب رأي اللجنة والوضع الراهن للجائحة.

وبين الدكتور الشبلي ان اللجنة اوصت ان تقدم بعض المشاريع التي لم تحصل على الدعم، كمشاريع عادية لصندوق دعم البحث العلمي في مؤسسة عبد الحميد شومان ليتم النظر في الية دعمها حسب الأسس والمعايير المتبعة في الصندوق.

وأعرب الدكتور الشبلي عن سعادته لوصول هذا العدد الكبير من المشاريع الى اللجنة والاهمية العلمية الكبيرة التي تحملها، مما يدل على الاهتمام الكبير في موضوعات البحث العلمي من قبل الباحثين وخاصة الأبحاث المتعلقة (بكوفيد – 19).

من جهته بيت مدير دائرة البحث العلمي في المؤسسة المهندس أنور الحلح، أن موضوع المشاريع البحثية لهذا العام، جاء بناء على الحاجة المحلية والعالمية لمعرفة كيفية مواجهة الجائحة التي أثرت على البشرية من النواحي الصحية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والسياسية، مشيرا الى ان مشاريع الأبحاث المقدمة للجنة كانت من مختلف المراكز والمؤسسات والكليات والجامعات البحثية في الأردن، ومن جميع التخصصات والمجالات البحثية، مبينا أن الحد الأقصى لتمويل المشروع البحثي هو 20 ألف دينار أردني، والمدة الزمنية القصوى لتنفيذ البحث سنه واحدة منذ توقيع الاتفاقية.

وأكد الحلح سعي المؤسسة من خلال الصندوق إلى دعم البحوث العلمية التي تعتمد التحليل المنهجي لمشاكل المجتمع واحتياجاته الأساسية وطموحاته الاقتصادية والاجتماعية والتعليمية والثقافية والبيئية والصحية.

ويهدف الصندوق بحسب الحلح الى رفد الباحثين ومساعدتهم ومدهم بالأدوات اللازمة للولوج إلى مساحات جديدة من العلم والتجربة، والتأكيد على دور المراكز البحثية والجامعات كمنابر لنشر المعرفة وتحفيز الابتكار وإيجاد الحلول للتحديات المحلية من أجل مستقبل مستدام وواعد.

يشار الى أن صندوق عبد الحميد شومان لدعم البحث العلمي الذي تأسس عام 1999 جاء انطلاقًا من إيمان مؤسسة عبد الحميد شومان / ذراع البنك العربي للمسؤولية الثقافية والاجتماعية، بأهمية دعم البحث العلمي وتشجيعه في الجامعات والمؤسسات والمراكز العلمية والبحثية الأردنية، وترسيخًا لأهداف المؤسسة ضمن ركن الفكر القيادي.

وقد وجه دعم الصندوق الى المشاريع البحثية في العديد من الجامعات والمراكز والمؤسسات الأردنية وذلك ضمن حقول العلوم الطبية والصحية والتكنولوجيا الخضراء والاستدامة البيئية والعلوم الهندسية والامن الغذائي والتكنولوجيا الزراعية، النمو الاقتصادي والتنافسيّة، أساليب وأدوات التعليم، العلوم الأساسيّة، الثقافة والفنون والعلوم الإنسانيّة والاجتماعيّة.

المملكة

الرابط المختصر للمقال :