علوم و تكنولوجيا

إيلون ماسك: المريخ كوكب حر.. ولن نلتزم بقوانين الأرض‎

صحيفة الملاذ الاخبارية

أعلنت شركة ”سبيس إكس“ الأمريكية التابعة للملياردير إيلون ماسك، أن المريخ كوكب حر، مشيرة إلى أن مستعمرتها ومهامها المخطط لها على الكوكب الأحمر لن تعترف بالقوانين القائمة على الأرض، وبدلاً من ذلك تلتزم بمبادئ الحكم الذاتي الخاصة بها.

وفقا لشروط كوكبة ستارلنك التابعة لشركة ”سبيس إكس“، لن يتم إجبار المهمة على الاعتراف بالقانون الدولي.
وينص القانون الحاكم على أنه بالنسبة للخدمات المقدمة على كوكب المريخ أو أثناء الانتقال إلى المريخ عبر المركبات الفضائية، تعترف الأطراف بالمريخ على أنه كوكب حر وأنه لا توجد حكومة قائمة على الأرض لديها سلطة أو سيادة على أنشطة المريخ.

وبدلاً من ذلك، فإن النزاعات ستتم تسويتها من خلال مبادئ الحكم الذاتي، التي يتم تأسيسها بحسن نية، ومع ذلك، تشير بنود القانون إلى أن الأشخاص في كوكب الأرض الذين يستخدمون الإنترنت القمري يجب أن يتبعوا قوانين ولاية كاليفورنيا.

يأتي ذلك في إطار خطط ماسك، التي تنطوي على بناء مدينة مستدامة على المريخ لن تعتمد على الأرض من أجل البقاء.

في وقت سابق من هذا الأسبوع، أعلنت شركة سبيس إكس عن خطط لتحصيل 99 دولارا شهريا مقابل نسخة تجريبية من مشروع الإنترنت Starlink على الأرض.

وتعتبر ستارلنك، كوكبة من الأقمار الاصطناعية المصنوعة بوساطة شركة سبيس إكس لتوفير خدمة الاتصال القمري بالإنترنت. وتتكون الكوكبة من آلاف الأقمار الاصطناعية الصغيرة، والمنتَجة بشكل شامل، لتعمل بالاشتراك مع أجهزة إرسال واستقبال أرضية.

وتخطط شركة سبيس إكس أيضا لبيع بعض من هذه الأقمار الصناعية للأغراض العسكرية والعلمية والاستكشافية.

الرابط المختصر للمقال :