سلايدر الاخبارمحليات

الفراية: إيقاف الحجر الإلزامي لسائقي الشاحنات

صحيفة الملاذ الاخبارية

قال مدير عمليات خلية أزمة كورونا، العميد مازن الفراية، إنه سيتم إيقاف الحجر الإلزامي للسائقين القادمين عبر مركز حدود العمري، واستبداله بالحجر المنزلي لمدة أسبوع.
وأوضح، في مؤتمر صحفي عقده بدار رئاسة الوزراء أمس، أن حركة الشحن عبر المركز ستستمر، فيما سيطلب من القادمين إجراء فحص (بي سي آر) قبل من 5 أيام من القدوم، كما سيخضع لفحص آخر لدى دخوله الأراضي الأردنية في المعبر الحدودي.
وأعلن الفراية عن إعادة تنظيم حركة المسافرين عن طريق بعض المراكز الحدودية البرية وهي (مركز العمري والشيخ حسين وجسر الملك حسين وحدود المدورة).
وقال إنه سيتم فتح هذه المعابر الحدودية البرية للمملكة أمام حركة المسافرين اعتباراً من يوم الخميس المقبل، مضيفًا أن المعابر الحدودية البرية التي ستستقبل المسافرين هي مركز حدود المدورة، والملك حسين والشيخ حسين، في حين يستمر مركز حدود العمري في استقبال حركة الشحن وبعض الحالات الاستثنائية التي تتعامل معها غرفة عمليات وزارة الداخلية، وأعضاء السلك الدبلوماسي.
وحول فتح مركز المدورة وجسري الملك حسين والشيخ حسين، أكد الفراية أن هذه المعابر ستستقبل عددًا محدودًا من المسافرين، حيث سيستقبل مركز المدورة وجسر الشيخ حسين 100 مسافر يوميًا، فيما سيستقبل جسر الملك حسين 150 مسافرًا يوميًا.
وقال إن هذه الأرقام أولية وستتم مراجعتها كما سيتم تقييم التجربة وإعادة النظر فيها أسبوعيًا، لافتًا إلى أنه سيسمح للمسافرين العودة بسياراتهم الخاصة، حيث سيتم تعقيمها، مؤكدًا أن من لا يملك سيارة ستوفر هيئة تنظيم النقل البري آلية لنقله.
وأشار الفراية إلى أنه سيتم إتاحة خيار “العودة برا” عبر منصة (visitjordan)، حتى يتمكن المسافرون من تسجيل معلوماتهم عبرها والحصول على رمز (QR CODE) ليمكنهم من الدخول للمملكة.
وبيّن أنه سيسمح للمستثمرين غير الأردنيين الذين يحملون بطاقات استثمار فئة (أ، ب)، من الدخول عبر المنافذ البرية دون التسجيل عبر منصة (visitjordan)، على أن يحصلوا على نتيجة فحص (بي سي آر) قبل 5 أيام، إضافة لإجراء فحص آخر في مختبر المعبر.
وأشار إلى أنه اعتبارا من اليوم الاثنين سيتم إنشاء مركز اتصال للإجابة عن الاستفسارات حول أي اشكالية تواجه الذين يرغبون بالعودة برًا في وزارة الداخلية ، إضافة إلى إنشاء غرفة عمليات للتعامل مع الحالات الإنسانية.
وأكد الفراية أنه سيتم تطبيق إجراءات السلامة العامة والتباعد الاجتماعي في المعابر الحدودية بحزم كبير، قائلًا إن اختلاط العاملين في المعابر الحدودية سيكون قليلا جدًا.
ولفت إلى ضرورة فتح المعابر الحدودية وخاصة مع الطلب المتزايد من الأشخاص الموجودين في السعودية والضفة الغربية، مؤكدًا أن البنية التحتية جاهزة لاستقبال
المسافرين.
ونوه إلى أن عدد إصابات فيروس كورونا القادمة من الخارج أصبحت أقل بكثير من الإصابات الموجودة محليًا، وذلك في إشارة إلى دخول الأردن مرحلة التفشي المجتمعي للفيروس، موضحًا أن المعابر ستفتح دون مدة محددة، وسيعتمد استمرار فتحها على الوضع الوبائي في المملكة.

الرابط المختصر للمقال :