مناسبات

وفاة العالم الفلسطيني أنطوان زحلان

صحيفة الملاذ الاخبارية

توفي العالم الفلسطيني الكبير، أنطوان زحلان، في العاصمة اللبنانية بيروت في الأول من أيلول/سبتمبر الجاري.

وقدم الرئيس عباس اليوم الجمعة التعازي بوفاة أنطوان ومنح اسم الراحل أعلى وسام فلسطيني.

ويُعد أنطوان زحلان من أبرز علماء العرب في مجال العلوم التطبيقية، والعلاقة بين العلوم والمجتمع، وبين العلوم والتقدم، ومسؤولية العلماء الاجتماعية، وفي مجال توطين منظومات العلم والتقانة في الدول العربية. كما أنه من أبرز الباحثين العرب في الدراسات المستقبلية.

ولد أنطوان زحلان في مدينة حيفا عام 1928، وتلقى تعليمه الابتدائي في مدرسة الفرير في حيفا، وبسبب احتلال العصابات الصهيونية لحيفا اضطر للجوء مع عائلته إلى لبنان.
وحصل أنطوان على منحة تعليمية مكّنته من الالتحاق بكلية العلوم التابعة للجامعة الأميركية في بيروت، التي تخرّج فيها سنة 1951 بدرجة البكالوريوس في الفيزياء، ثم حاز، في سنة 1952، درجة الماجستير في التخصص نفسه.

والتحق بجامعة سيراكوز في نيويورك، حيث حاز درجة الدكتوراه في الفيزياء سنة 1956، وبعد عودته إلى بيروت، عمل زحلان، خلال الفترة 1956 – 1969، أستاذًا ورئيسًا لدائرة الفيزياء في كلية العلوم التابعة للجامعة الأميركية.

وأسس زحلان في سنة 2010 منظمة باسم منظمة المجتمع العلمي العربي، يشرف على نشاطها مجلس أمناء مكوّن من علماء من العراق ومصر والكويت وقطر ولبنان، وتهدف إلى تقوية الروابط بين العلماء العرب، وتشجيع التعاون البحثي والتطبيقي وتبادل الخبرات على مستوى العالم العربي.
وعمل زحلان أستاذًا زائرًا في العديد من الجامعات الغربية، منها جامعة ستانفورد، وجامعة نورث كارولينا، وجامعة إسكس. كما عمل أستاذًا زائرًا لدى مركز الأبحاث للتنمية الدولية في كندا.

كما أصدر عشرات الأبحاث والدراسات والمؤلفات باللغتين العربية والإنكليزية في مجالات العلم والتكنولوجيا والتربية.

يذكر أن الراحل كان متزوجا من السيدة روز ماري جانيت سعيد، شقيقة المفكر والكاتب والناقد والموسيقي الفلسطيني إدوارد سعيد

الرابط المختصر للمقال :