الأردنمؤسسات مجتمع مدني

الغذاء والدواء: الفرق الرقابية وجهت 73 إشعاراً سلبياً لمنشآت غذائية

صحيفة الملاذ الاخبارية

وقال مهيدات، في بيان له مساء الأربعاء: إنّ الجانب التوعوي والإرشادي إحتل الجزء الأكبر من أهداف الزيارات، إذّ تم التأكيد على أهمية التزام المنشأت بتطبيق أسس وقواعد السلامة الغذائية لضمان سلامة المنتج الغذائي عند وصوله إلى المستهلك.
وأضافت المؤسسة في بيانها، بأنها (ومنذ سنوات) تقوم بتدريب الكوادر العاملة في قطاع الصناعات الغذائية والعاملين في المطاعم والفنادق والملاحم والمخابز على أسس وقواعد السلامة الغذائية.
كما تحث المنشآت الكبرى للحصول على شهادات ضبط الجودة الخاصة بسلامة الغذاء مثل شهادة GMP الممارسات الصناعية الجيدة وشهادة HACCAP المختصة بضبط النقاط الحرجة خلال الإنتاج، وفق البيان.
إضافة، إلى أنّ كوادرها تقوم بإعطاء محاضرات توعوية حول أسس وقواعد السلامة الغذائية لطلاب الجامعات والمدارس ومنظمات المجتمع المدني من خلال فرق متخصصة في قسم التوعية والإرشاد في مديرية الغذاء.
وقال البيان، إنّ “المؤسسة” تقوم ببث الرسائل التوعوية المتعلقة بالسلامة الغذائية وأهمية تطبيق المفاتيح الخمسة للسلامة وهي: حفظ الطعام بدرجة حرارة مناسبة، طبخ الطعام بدرجة حرارة الطبخ الصحيحة، واستخدام مياه نظيفة عند تحضير الطعام، والوقاية من التلوث المتبادل أي منع اختلاط المواد الخام مع المطهوة، وغسل الأيدي بالماء والصابون باستمرار وشراء الغذاء من أماكن موثوقة.
وأكّدت المؤسسة على الدور الهام الذي يقوم به المواطن كشريك في الرقابة من خلال الابلاغ عن أي ملاحظة أو شكوى أو استفسار على جميع وسائل الإتصال الخاصه بها كما تعلن بأن جميع سبل التعاون متاحه مع الجهات الحكومية والخاصة من أجل إيصال رسالتها وهي ضمان أمن وسلامة الغذاء ومأمونية وفعالية الدواء

الرابط المختصر للمقال :