الأردن

مستشفى معاذ بن جبل الحكومي .. عدم توفر جهاز فحص الهرمونات و الغدة الدرقية يفاقم معاناة المرضى

صحيفة الملاذ الاخبارية

رغم مضي حوالي 40 عاماً على انشاء مستشفى معاذ بن جبل الحكومي في منطقة الشونه الشمالية غرب مدينة اربد الا انه لازال يقدم خدماته لاعداد كبيرة من المواطنين حتى مع ما شهدته هذه الفترة الزمنية من ازدياد كبير في اعداد السكان ، فيما لم تخل شكاوى عديدة للمواطنين بما يتعلق بالخدمات المقدمة وابرزها عدم وجود اجهزة فحص الهرمونات والغدة الدرقية وفحص حموضة الدم في المستشفى.

مرضى نقلوا   معاناتهم جراء عدم توفر جهاز فحص الهرمونات والغدة الدرقية مما دفعهم للتوجه إلى مستشفى الأميرة بسمة التعليمي بمدينة اربد لإجراء الفحوصات التي زادت من معاناتهم مطالبين بضرورة توفر جهاز فحص الهرمونات في مستشفى معاذ بن جبل الذي يخدم زهاء 80 الف مواطن.

مصدر طبي أقر بعدم توفر جهاز فحص الهرمونات والغدة الدرقية في مستشفى معاذ بن جبل الحكومي مشيراً الى وجود مخاطبات سابقه مع وزارة الصحة بضرورة توفير الجهاز نظراً لحاجة المستشفى نتيجة زيادة الحالات المرضية التي تستدعي إجراء فحص الهرمونات والفيتامينات والغدة الدرقية الا أنه لم يتم توفيره حتى اليوم رغم مضي حوالي 8 أشهر على طلب الجهاز .

وبين المصدر بأنه يتم جمع العينات التي بحاجة لإجراء فحص الهرمونات مع بعضها أسبوعياً ويتم إرسالها إلى مستشفى الأميرة بسمة التعليمي لتخفيف المعاناة على المرضى، مؤكداً بأن نقل العينات يواجه صعوبة نظراً لأن نقل العينات بحاجة إلى موظف يقوم بإرسال العينات واستلامها وفي ضل وجود نقص بالكوادر الطبية في مختبر المستشفى تسبب بمعاناة أخرى .

وبين المصدر أن جهاز فحص حموضة الدم متوفر في المستشفى الا انه لا شرائح الفحص المعروفة بإسم “كتات” غير متوفرة ويتم تزويد المستشفى شهرياً بــ 25 شريحة وهي غير كافية ومدة صلاحيتها ثلاثة أشهر فقط ونظراً لارتفاع إعداد المراجعين وتم مخاطبة وزارة الصحة لتزويد المستشفى في الشرائح ومن المتوقع توفيرها خلال الأيام القادمة .

الرابط المختصر للمقال :

مقالات ذات صلة