قال الناطق باسم اللجنة الوطنية للأوبئة نذير عبيدات، الأحد، إنّ الفحوصات المخبرية سلبية لمخالطي مصاب بفيروس كورونا المستجد في سوق العارضة، مشيراً إلى وجوب التشديد على موضوع العزل للمرضى داخل البيت ومتابعة حالتهم من قبل فرق الاستقصاء والفرق الوبائية.

وأضف لـ “المملكة” أن عينة أخرى ستؤخذ من المخالطين بعد 7 أيام.

وأكد مدير الشؤون الصحية في محافظة البلقاء، عضو لجنة الأوبئة ومسؤول ملف كورونا في المحافظة وائل العزب، أن نتائج فحص 29 شخصا تعاملوا مع أحد المخالطين لمصاب بفيروس كورونا بسوق العارضة المركزي جاءت سلبية.

وأوضح العزب مساء الأحد، أن الشخص الذي ثبتت إصابته نتيجة مخالطته لشقيق له عائد من بريطانيا مصاب بالفيروس، طلب منه في وقت سابق حجر نفسه في منزله لغايات التأكد من عدم إصابته.

وأشار إلى أن الشخص المعني لم يلتزم بالتعليمات ومضى في عمله في سوق العارضة كبائع للخضار.

عبيدات قال إن هناك تفكيراً بإجراءات أخرى من شانها أن تجعل عملية التتبع أكثر دقة.

“نعرف أهمية التتبع ونقول دائما معرفة مصدر العدوى مهم لأجل معرفة من هم المخالطين وكيف سيتم مراقبتهم وتتبع أحوالهم”.

العينات العشوائية

وقال عبيدات إنه “لابد من أخذ عينات عشوائية من كافة المناطق للتأكد من الوضع الوبائي … يمكن أن توجد حالات لم تظهر عليها أعراض”.

وأوضح أن الفحوصات العشوائية ستكون خطوة مهمة وضرورية لمعرفة الوضع الوبائي في الأردن، مضيفا “لا يكفي أخذ عينات من المخالطين أو القادمين من الخارج”.

وقال إن زيادة العينات يعطي فكرة أكثر عن الوضع الوبائي.

الوضع الوبائي

وبشأن الوضع الوبائي في الأردن، قال الناطق باسم اللجنة إن الوباء موجود في جميع دول العالم، والوضع في الأردن مسيطر عليه وجيد.

“الأعداد ليست كبيرة ويستطيع النظام الصحي التعامل مع الحالات بسلاسة ويسر، ومصادر العدوى للحالات معروفة ومن السهل التعامل مع المخالطين وإجراء ما يلزم”.

لكنه أكد ضرورة العمل على جميع المستويات والإجراءات الحكومية، واجراء المزيد من الفحوصات.

المملكة + بترا