إقتصادالمستجدات

ادارة الازمات تحدد تعليمات توفير الخدمات المصرفية الأساسية من خلال البنوك العاملة

صحيفة الملاذ الاخبارية
اصدر المركز الوطني لإدارة الازمات تعليمات لتسهيل التعامل مع البنوك العاملة في المملكة وذلك لتنفيذ العمليات المصرفية الأساسية من تجارة خارجية وايداع نقدي وشبكات التجار وكذلك سحب رواتب الموظفين الذين لا يملكون بطاقات صراف آلي والتحويلات الأسرية لضمان استمرارية وإدامة الحياة اليومية للمواطنين.
وبين المركز أن البنوك ستقوم بفتح جميع فروعها للمواطنين في جميع محافظات المملكة بما في ذلك محافظة اريد يوميا اعتبارا من يوم غد الاثنين من الساعة العاشرة صباحا وحتى الثانية بعد الظهر عدا أيام الجمعة والسبت، مبينا أنه سيتم العمل على منح تصاريح مرور الكترونية لموظفي البنوك وبالحد الأدنى من قبل البنك المركزي الأردني وبالتنسيق مع الجهات المعنية لإدامة العمل وتسهيل حركتهم ليتسنى لهم تقديم الخدمات للمواطنين.
وأوضح أنه سيتم تعزيز فروع البنوك التي سيتم فتحها بحراسة أمنية مشددة من قبل القوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي والأجهزة الأمنية بالإضافة لموظفي الحماية لدى البنوك، علما بأن عدد فروع البنوك التي سيتم فتحها يبلغ حوالي الف فرع، مشددا على ضرورة التقيد بالتعليمات التي أصدرها البنك المركزي الاردني للبنوك بخصوص سلامة الموظفين والمواطنين، من حيث التعقيم واستعمال الكمامات ووسائل حماية اليدين وتنظيم الدور وتنفيذ شروط الوقاية والسلامة العامة الأخرى سواء داخل الفروع أو عند استخدام أجهزة الصراف الآلي، وتعتبر القوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي والأجهزة الأمنية وموظفو الحماية لدى البنوك مسؤولين عن تنفيذ هذه التعليمات.
واكد أهمية استمرار البنوك بتغذية الصرافات الآلية الثابتة لتقديم خدماتها للمواطنين، مع عدم تحميل المواطنين أي عمولات مقابل اجراء عمليات السحب النقدي من خلال تلك الصرافات وحتى اشعار آخر.
واشار الى انه تم التنسيق مع البنك المركزي الأردني على توزيع الصرافات الآلية المتنقلة المتوفرة لدى البنوك، موضحا أنه سيتم الإعلان من قبل البنك المركزي الأردني عن برنامج آلية عملها وأماكن تواجدها، لتقوم بتقديم الخدمة للمواطنين القاطنين في المناطق المعزولة في محافظة اربد وبالتنسيق مع الحاكم الإداري لتسهيل عملها وتأمين الحراسة اللازمة لها على أن يتم توفير واتباع تعليمات الوقاية والسلامة العامة، علما أن الصرافات الآلية المتنقلة ستقدم خدماتها للمواطنين من الساعة العاشرة صباحا وحتى الساعة السادسة.
وأوضح أن البنوك ستستقبل أي استفسارات أو شكاوى وسيتم التعامل معها من خلال ارقام سيتم الاعلان عنها من قبل تلك البنوك ومن خلال وسائل الاعلام المختلفة، علما بأنه في حال ورود اي شكاوى بعدم قدرة المواطنين على الوصول الى الفرع أو الصراف الالي نظرا لبعد المكان فسيتم التنسيق مع وزارة الاقتصاد الرقمي لمنحهم تصريحا الكترونيا مؤقتا لهذه الغاية.
وبين ان شركات نقل الأموال ستستمر بتقديم خدماتها لعملائها في كافة المحافظات، وستقوم بالتنسيق مع البنك المركزي الأردني للحصول على التصاريح اللازمة لموظفيها، بما في ذلك محافظة اربد وبالتنسيق مع الحاكم الاداري لتسهيل حركتهم داخل المحافظة والمناطق المعزولة.
واوضح المركز الوطني أنه سيتم اجراء تقييم ومراجعة لآليات عمل فروع البنوك من قبل البنك المركزي الأردني وبالتنسيق مع الإدارات العامة للبنوك ، للوقوف على أي سلبيات قد تظهر لوضع الحلول المناسبة لها .
الرابط المختصر للمقال :

مقالات ذات صلة