دير شبيغل: نهاية الأسد ليست قريبة والصراع سيكون طويلاً

 

ذكرت مجلة "دير شبيجل" الألمانية اليوم أن انشقاق رئيس الوزراء السوري رياض حجاب يراه كثيرون نصرًا للمعارضة غير أن للمحللين الألمان رأيًا آخر فهم يقولون إن الصراع السوري لن ينتهي بهذه السرعة وأنه بعيد عن النهاية. 

ومضت المجلة تقول إن انشقاق حجاب – الذي عينه الأسد رغم كونه سنيًا من أجل تهدئة المعارضة – هو نبأ سار للثوار الذين عانوا من هجمات نظام الأسد في محيط العاصمة دمشق وفي مدينة حلب أكبر المدن السورية، مشيرة إلى أن الزعماء في الغرب هم الآخرون يبدو أنهم شجعهم خبر الانشقاق، حيث خرج متحدث باسم الرئيس الأمريكي باراك أوباما أمس الاثنين يقول إنه دلالة على أن حكم عائلة الأسد المستمر منذ 40 عاما يتداعى من داخله. 

ونقلت المجلة عن وزير الخارجية الألمانية جيدو فيسترفيله قوله إنها لحظة مصيرية في الصراع مشيرًا إلى إن وقت الأسد قد انتهى. 

وقالت المجلة إن تصريحات كهذه ظل يرددها مسئولون في الغرب منذ بداية الثورة السورية في ربيع العام الماضي غير أن قوات الأسد المجهزة جيدًا بالأسلحة تمكنت في الآونة الأخيرة من استعادة السيطرة على دمشق وحلب اللتين سيطر الثوار عليهما في الأسابيع الأخيرة. 

وأردفت المجلة تقول، إنه مع مضي الحرب الأهلية في سوريا يبدو أن الناس في المنطقة منقسمون بين الفوارق الطائفية حيث تتلقي المعارضة السنية الدعم من قبل تركيا ودول الخليج العربي السنية فيما يتلقى نظام الأسد العلوي الشيعي الدعم من إيران الشيعية. 

وقالت مجلة "دير شبيجل" الألمانية إنه منذ استقالة كوفي أنان المبعوث الأممى والعربى الخاص إلى سوريا باءت "المحاولات الواهنة" لتسوية الصراع السوري دبلوماسيا بالفشل وانتهت إلى طريق مسدود وأن الغرب الذي مازال يعارض التدخل العسكري في سوريا يعقد أمالا كبيرة على انتصارالمعارضة غير أن قوات الأسد تبدو جاهزة لمواصلة القتال حتى النهاية. 

وقال المحللون إن نظام الأسد لن يضعف بشدة جراء هذا الانشقاق فما زال بوسع الأسد الاعتماد على غالبية جيشه ومازالت روسيا تواصل مد يد العون لتلميذها السوري ويبدو أن المعارضة تعاني من انقسامات على مدار الأسابيع الاخيرة غير أن المحللين قالوا إن سلوك حجاب يظهر حالة اليأس التي بات عليها الأسد. 

ومضت المجلة تقول إن الحرب فى سوريا يتسع نطاقها وجبهات حرب جديدة تخرج إلى الوجود كل يوم في الوقت الذي يقف فيه العالم عاجزًا عن اتخاذ إجراء فاعل وأن ما يبعث على الأسف حقا هو أن السيناريو يتجه إلى ما هو أسوأ.