وزير الثقافة الأسبق جريس سماوي :ما نحتاجه في الإعلام الأردني اليوم المضمون والهوية

أكد وزير الثقافة الأسبق جريس سماوي أن ما يحتاجه الإعلام الأردني اليوم لا يتعلق باللهجة إنما بالمضمون والهوية المطروحة على الشاشة.

وأضاف سماوي في تصريحات ، ان الإعلام الأردني اليوم بحاجة لمضمون وهوية تميزه عن غيره كحال الإعلام المصري واللبناني، متساءلاً: هل هناك مساحة للبرامج الثقافية والاجتماعية التي تتناول مكونات المجتمع الاردني في ظل وجود برامج للرقص  الشركسي والشيشاني والفلكلور الأرمني او الفلكلور الكردي واخرى عن تنوع المناطق الجغرافية والسياحة والتاريخية ؟.

وبين أن ما نحتاجه في الإعلام الأردني برامج اجتماعية وثقافية تتحدث عن مكونات المجتمع الأردني وبرامج معنية بالسياحة تعرّف المواطن بخطاب الدولة وتحتوي على مساحة كبيرة للحوار بين المواطن والمسؤول.

وقال إن اللهجة الأردنية غير مغيبة عن الشاشة كون من يتحدث على الشاشة سواء من المذيعين أو المذيعات او حتى الضيوف يتحدثون عادة بالفصحى أو بلهجتهم التي يتحدثون بها في الحياة العامة، موضحاً أنه ليس هناك لهجة أردنية واحدة إنما هناك لهجة المدينة ولهجة القرية والبلدية.

وختم سماوي حديثه  قائلاً: إن لهجة الإعلام الأردني هي اللهجة المدنية التي تعد اللهجة البيضاء ما بين العامية والفصحى وما تسمى بلهجة بلاد الشام.