منوعات

“حساء الخفافيش” وراء انتشار فايروس “كورونا” في الصين

صحيفة الملاذ الاخبارية

كشف علماء صينيون السبب الحقيقي وراء انتشار السلالة القـ.ـاتـ.ـلة من فيروس “كورونا” الذي بدأ بالتفشي في مدينة ووهان الصينية، ثم انتشر إلى مناطق أخرى.

ووجد العلماء أن حساء مكونا من خفافيش الفاكهة تقدمه بعض المطاعم الصينية في مدينة ووهان شرق البلاد، قد يكون السبب الرئيسي وراء انتشار الفيروس القـ.ـاتـ.ـل، وفقا لما أوردته صحيفة “ذا صن” .

وبدأ تفشي فيروس كورونا في مدينة ووهان الصينية، التي تم إغلاقها، ومنذ ذلك الحين أصيب أكثر من 600 شخص على مستوى العالم، في حين أثارت لقطات مزعجة لأشخاص يتناولون حساء الخفافيش مخاوف من أن الفيروس التاجي القـ.ـاتـ.ـل، قد ينتشر بفعل هذا الحساء الغريب.

ويشير أحدث تحليل أجراه العلماء الصينيون إلى أن الفيروس ينتقل من الخفافيش إلى الثعابين ثم البشر.

وحساء الخفافيش طبق غير عادي، ولكنه شائع خاصة في ووهان التي تصنفه “حساء شهيا”، وتقدمه المطاعم هناك للزبائن.

وكشفت دراسة جديدة نشرت في نشرة العلوم الصينية في وقت سابق من هذا الأسبوع أن فيروس كورونا الجديد شارك بالفعل سلالة من الفيروس الموجود في الخفافيش، في حين يعتقد أن الفاشيات المميتة السابقة لـ”السارس وإيبولا” قد نشأت في الثدييات الطائرة.

اقرأ أيضا: زيادة بوفيات “كورونا” بالصين.. وإجراءات وقائية بتركيا

واعتقد العلماء في البداية أن الفيروس الجديد غير قادر على التسبب بوباء قـ.ـاتـ.ـل، لأن جيناته كانت مختلفة، ولديه تقارب قوي الارتباط مع بروتين بشري يسمى ACE2، ولكن يبدو أن هذا الاعتقاد لم يكن في محله، ولذلك سارع الخبراء لإنتاج لقاح جديد، قد يستغرق سنة على الأقل.

ورغم أنه المضيف الطبيعي للفايروس هي الخفافيش، إلا أن هناك وسيطا غير معروف حتى الآن هو من تسبب بنقله للبشر.

وقال الباحثون إن هذا البروتين المرتبط بالفايروس يشبه إلى حد كبير مـ.ـرض السارس، الذي أدى إلى مقـ.ـتل حوالي 800 شخص وإصابة 8000 شخص في جميع أنحاء العالم في الفترة 2002-2003.

ويقول العلماء في جامعة بكين أيضا، إن الفيروس القـ.ـاتـ.ـل تم نقله إلى البشر من الخفافيش عن طريق الثعابين، التي تباع في سوق الهواء الطلق في مدينة ووهان.

وفي سياق متصل تتزايد المخـ.ـاوف يومًا بعد يوم بسبب انتـ.ـشار فيـ.ـروس في الصين، أطـ.ـلق عليه فيروس كورونا، والذى تسبب في وفـ.ـاة العديد من الأشخاص هناك، وبدأ في الانتشار بعدة دول بالعالم، ووفقًا لتقرير جريدة “ديلى ميل” ووزارة الصحة الصينية، فالمـ.ـرض يعد نوعا مما أطلق عليه “التهاب رئوي شرق أوسطى”.

وينتقل هذا النوع من الفيـ.ـروسات عن طريق الحيوانات، وتحديدا الخفافيش، ولكن منظمة الصحة العالمية قالت إنه تعدى ذلك للانتقال بين البشر.

وأكد التقرير أن فيروس كورونا من الفيروسات التاجية، وتتشابه أعراضه مع الإصـ.ـابة بنـ.ـزلات البرد العادية إلى التهـ.ـاب الجهاز التنفسي الحاد، وفيما يلى التعرف على أعراض هذا الفيـ.ـروس.

أعراض فيـ.ـروس كورونا:

-ارتفاع في حرارة الجسم بشكل ملحوظ.

-التهاب في الأنف ويصاحبه السيلان.

– العطس الشديد.

– السعال الشديد الملحوظ.

– الصداع الشديد الذي يتسبب في عدم القدرة على الحركة أو ممارسة الحياة بشكل طبيعي.

– ألم شديد في الحنجرة وعدم القدرة على الكلام.

– آلام في العضلات وعظام الجسم بشكل كبير.

– يصاحب هذا الأمر ضيق شديد في التنفس.

-كما يتعرض الأشخاص المصابون بفيروس كورونا للإسهال الشديد.

وأكد التقرير علي ضرورة عدم التعامل مع الشخص الذي يعاني من هذه الأعراض، مع ضرورة أخذه إلى مستشفى قريبة للقيام باللازم.

الرابط المختصر للمقال :

مقالات ذات صلة