السبت , ديسمبر 14 2019

العراق.. اقتحام قنصلية إيران بالنجف وإضرام النار بها

صحيفة الملاذ الاخبارية

فرضت السلطات العراقية، مساء الأربعاء، حظراً للتجوال في النجف عقب اقتحام متظاهرين مبنى القنصلية الإيرانية بمدينة النجف، وإضرام النيران بها.

وأكدت مصادر إعلامية عراقية أن قوات الأمن قمعت المتظاهرين الذين اقتحموا مبنى السفارة الإيرانية وسط النجف؛ بالغاز المسيل للدموع.

في سياق متصل ذكرت هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي” أن أنباء ترد من العراق تفيد بمقتل اثنين من المحتجين المناوئين للحكومة برصاص قوات الأمن في العاصمة بغداد، في وقت نفت فيه قيادة عمليات بغداد صحة التقارير التي تحدثت عن سقوط قتلى من المتظاهرين اليوم في العاصمة العراقية.

واندلعت، في أكتوبر الماضي، مظاهرات شعبية واسعة النطاق في بغداد والعديد من المدن الأخرى، احتجاجاً على انتشار الفساد وتردي الخدمات العامة وغلاء المعيشة.

ويطالب المحتجون بتغيير شامل في نظام الحكم للخلاص من المحاصصة الطائفية وتأسيس حكومة تكنوقراط على أساس الكفاءة.

وبحسب إحصائيات البنك الدولي، فإن واحداً من كل 5 عراقيين يعيش تحت خط الفقر، كما بلغت معدلات البطالة في البلاد نسبة 25٪ في البلد الغني بالنفط والثروات الطبيعية الأخرى.

ومنذ بدء الاحتجاجات سقط في أرجاء العراق 339 قتيلاً و16 ألف جريح، بحسب أرقام لجنة حقوق الإنسان البرلمانية، ومفوضية حقوق الإنسان (رسمية تتبع البرلمان)، ومصادر طبية وحقوقية.

اضغط هنا لزيارة صفحة  صحيفة الملاذ الاخبارية عبر الفيس بوك

اضغط هنا لزيارة قناة صحيفة الملاذ الاخبارية على يوتيوب