ربيع الليل إصدار جديد لمحمد القواسمة

صدر حديثا كتاب جديد للأديب الدكتور محمد عبدالله القواسمة عن دار هبة ناشرون وموزعون في عمان.
والكتاب الذي جاء في 150 صفحة من القطع المتوسط، يحتوي سبع مسرحيات مونودراما (مسرحية الممثل الواحد)، يمتزج فيها الواقع بالخيال، والسخرية بالتراجيديا، والهم الخاص بالهم العام، من خلال لغة حوارية رشيقة، تقدم الأحداث بحيوية وبساطة، متناغمة مع الفضاء المسرحي، الذي تنهض به شخصيات معقدة، تعاني من الإفرازات الكارثية لسنوات الربيع العربي.
ويتبين من الكلمة التي حملها الغلاف الخارجي بأن مسرحيات الكتاب السبع تسلط الضوء على بعض القضايا الثقافية والاجتماعية والسياسية، وتكشف عن سلوكيات اجتماعية سلبية.
وإن كانت هذه المسرحيات تنتقد الواقع، وتُظهر صور بؤسه، وعذابات الناس فيه فإنها لا تدعو إلى اليأس والاستسلام بل إلى مواجهة مثالب المجتمع، وإلى معايشة الحياة بصبر وتفاؤل.
والأديب القواسمة يحمل شهادة الدكتوراه في اللغة العربية وآدابها في النقد الروائيّ، وهوعضو رابطة الكتّاب الأردنيّين، والاتحاد العام للادباء والكتاب العرب وعضو مؤسّس في جمعيّة النقاد الأردنيّين.
ومن إصداراته الكنزة الخضراء (قصّة) وعبد الله بن الزبير في بيروت(شعر) وشارع الثلاثين،(رواية)، والبنية الروائية في رواية الأخدود(مدن الملح) لعبد الرحمن منيف(دراسة)، والخطاب الروائيّ في الأردن(نقد) وآفاق نقديّة (دراسات في الرواية والقصّة القصيرة والشعر وأدب الأطفال) وفي البيت المهجور(قصص للأطفال)، ووجع الفراشة (رواية) وغيرها.
–(بترا)