افتتاح الدورة الـ31 لمهرجان الافلام الاوروبية في “الملكية الاردنية للأفلام”

صحيفة الملاذ الاخبارية

رعت سمو الاميرة ريم علي عضو مجلس مفوضي الهيئة الملكية الأردنية للافلام مساء اليوم الخميس في مقر الهيئة بعمان، حفل افتتاح الدورة 31 لمهرجان الافلام الاوروبية-الاردن.
وقالت سفيرة بعثة الاتحاد الاوروبي في الاردن ماريا هادجي ثيودوسيو في كلمة القتها في الحفل إن الاتحاد الاوروبي من خلال هذا المهرجان، يساهم بتعزيز التعاون بين الثقافات والتبادل والحوار وتعزيز القيم المشتركة بين الاردن والاوروبيين.
وبينت أن المهرجان الذي يستمر 11 يوما وتنظمه هيئة المراكز الثقافية الاوروبية في عمان بالشراكة مع “الملكية للافلام” وامانة عمان الكبرى، سيعرض 22 إنتاجًا سينمائيا حاصلًا على جوائز، منوهة بالشراكة والتعاون الطويل الامد مع الملكية الأردنية للأفلام وأمانة عمان الذي اعتبرته مثالاً يحتذى.
وقالت إن الفعل والحراك الثقافة يمثل استثمارا ذكيا، إذ يساهم في التنمية الصحية لمجتمعاتنا مثلما يشجع الادماج الاجتماعي ويساعد في محاربة مختلف اشكال التمييز والتطرف والتعصب والكراهية، مؤكدا أن الاستثمار في الثقافة بالتالي ليس ترفا وانما ضرورة.
وأكدت ان الأردن شريك رئيس للاتحاد الأوروبي على المستويات العالمية والإقليمية والثنائية، كما أكدت القيم والمصالح المشتركة بين الطرفين.
وأشادت بدور الأردن الرئيس في تعزيز السلام والاستقرار والتنمية الاجتماعية والاقتصادية والاعتدال والتسامح بين الأديان.
بدورها قالت مديرة المركز الثقافي الفرنسي رئيسة هيئة المراكز الثقافية الاوروبية في عمان صوفي بيل ان الافلام التي سيتم عرضها منتقاة ويتم اختيارها وتقديمها من قبل سفارات الاتحاد الأوروبي في الأردن ولبنان ومصر أو المعاهد الثقافية، مشيرة إلى ان تركيا تشارك في هذه الدورة بعروض افلام كدولة ضيف في هذه الدورة. ولفتت إلى أن عدد من مخرجي وممثلي الافلام المشاركة سيكونون متواجدين خلال فعاليات المهرجان مما سيتيح الفرصة لتبادل الخبرات وعقد ورش العمل مع المهتمين بصناعة الافلام من الاردنيين.
وبينت أن المهرجان سيشتمل كذلك على مسابقتين للأفلام يشارك فيهما صناع افلام اردنيون، الاولى مسابقة فيلم قصير (مهنيون شبان) والثانية مسابقة أفلام متنقلة (هواة) بالشراكة مع كلية لامينوس (SAE) وشركة اورانج، لافتة إلى أن الفائز في مسابقة الأفلام القصيرة ستتاح له المشاركة في مهرجان مالمو السينمائي في السويد في تشرين الاول المقبل.
من جهته قال مدير عام الهيئة الملكية الاردنية للافلام مهند البكري في كلمة له إن السينما مرآة للانسان تعكس هويته وثقافته ونمط حياته وتمنحنا فسحة للتعرف على بعضنا البعض والتلاقي مع الاخر.
ولفت الى ان الهيئة تعتبر هذا المهرجان يمثل فرصة ذهبية ومحطة سنوية للغوص في قصص إنسانية عن “الاخر” الاوروبي القريب البعيد، مشيرا الى ان عدد من الافلام المشاركة تتحدث عن قصص موسيقيين وادباء اوروبيين عاشوا في بلدان ومراحل زمنية مختلفة، فيما تتطرق مجموعة اخرى من الافلام الى الاثار الاجتماعية على اوروبا نتيجة الحرب العالمية الثانية.
ولفت الى ان المهرجان سيتضمن عقد ورشة عمل حول النقد السينمائي يشارك فيها الناقد السينمائي الاردني الزميل ناجح حسن والناقد السينمائي المصري رامي عبدالرزاق.
واشتمل حفل الافتتاح على عرض فني غنائي شاركت فيه جوقة موزاييكا المكونة من 21 شابا وفتاة بقيادة المايسترو ندي المنى قدموا فيه عددا من الاغاني الاردنية التي نهلت من الموروث باسلوب وتوزيع عصري ومنها “اردن ارض العزم” و”خافقا بالمالي والمنى” و”فدوى لعيونك يا اردن”.
–(بترا)

اضغط هنا لزيارة صفحة  صحيفة الملاذ الاخبارية عبر الفيس بوك

اضغط هنا لزيارة قناة صحيفة الملاذ الاخبارية على يوتيوب