ارشيف الملاذ نيوز

75- 80 دينارا سعر تنكة الزيت للموسم الحالي

الملاذ نيوز – وافقت وزارة الزراعة على تصدير ستة الاف طن الزيتون الى اسرائيل استنادا الى اتفاقية مسبقة تسمح بالتصدير وفق معايير محددة تشترط ان يكون التصدير لغايات التخليل فقط .
وحددت الوزارة وفق مصدر فترة السماح بالتصدير حتى الخامس من تشرين ثاني القادم في وقت يسعى فيه تجار الى تمديد الفترة لتصدير كميات اكبر بغية استخدامها للعصر بهدف اعادة تصديره لدول اخرى .
على صعيد محلي يتوقع ان يتراوح سعر تنكة الزيت سعة 16 كغم للموسم الحالي ما بين 75-80 دينارا وهو سعر ضمن نطاق دائرة اسعار العام الماضي رغم ارتفاع كلف التشغيل وفق منتجين ومزارعين .
ودعت النقابة العامة لاصحاب معاصر الزيتون المستهلكين الى التثبت من المتجات وجودتها والشراء من مصادر معروفة سواء من المزارعين مباشرة او المعاصر او شركات تعبئة وبيع مسجلة لدى وزارة الصناعة والتجارة وتخضع لرقابة المواصفات والمقاييس تجنبا لحالات التلاعب التي تقع كل موسم حتى وان كانت محدودة .
كما حذرت من الاعلانات التجارية مجهولة المصدر التي تروج لمنتجات باسعار زهيدة للمضاربة على اسعار السوق المتداولة .
ويتوقع ان يبلغ انتاج الموسم الحالي قرابة 200 الف طن من الثمار المعدة للعصر تنتج ما بين 30 – 40 الف طن من الزيت فيما يتوقع ان يبلغ انتاج الزيتون المعد للتخليل قرابة 50 الف طن .
وتقرر ان تفتح المعاصر ابوابها ومباشرة عمليات العصر اعتبارا من العاشر من الشهر القادم في وقت اكدت فيه النقابة ضرورة متابعة علامات النضج على الثمر قبل قطفه واستشارة مديريات الزراعة والمرشدين العاملين في الميدان بهذا الخصوص .