ارشيف الملاذ نيوز

الحاج توفيق : ملايين تضيع على الخزينة لضعف الرقابة الى البوابات ومناطق تنموية

الملاذ نيوز – كشف نقيب تجار المواد الغذائية، خليل الحاج توفيق، عن عمليات تهريب تقدر قيمتها بالملايين، قال إنها تضيع على خزينة الدولة نتيجة ضعف الرقابة الجمركية على بوابات بعض المناطق التنموية.
وقال الحاج توفيق إن عشرات المصانع الموجودة في بعض هذه المناطق أصبحت تهدد الاستثمارات الموجودة في السوق المحلي نتيجة المنافسة غير العادلة وغير الشريفة أحيانا، خاصة في ظلّ منح تلك المصانع اعفاءات على ضريبة المبيعات، إلى جانب عمليات التهريب التي تجري وقال إنه “تم ابلاغ هيئة الاستثمار عنها ولكن دون فائدة أو أي اجراء”.
وأضاف الحاج توفيق: “اليوم بدأنا نلحظ انتشار عمليات التهريب بغطاء قانوني، حيث يجري التهريب عادة خلال النقل من منطقة العقبة إلى المصانع، أو من المناطق التنموية مباشرة، وذلك نتيجة ضعف الرقابة من الجهات المعنية”.
وأكد الحاج توفيق على ضرورة أن تكون منتجات تلك المصانع مخصصة للتصدير خارج المملكة فقط وليس إلى السوق المحلية، أو أن يتمّ اخضاعها لنفس الشروط وسحب الاعفاءات الضريبية منها بعد تشديد الرقابة عليها.
وفيما يتعلق بانعكاس قرارات الحكومة على القطاع التجاري، أشار الحاج توفيق إلى أن أي قرار ضريبي سينعكس بشكل مباشر على المواطن وبالتالي على التاجر.
وجدد الحاج توفيق تأكيده على أن الحكومة لا تدعم المواد الغذائية، لافتا إلى أنه لا داعي لرفع الضريبة على السلع الأساسية تحت أي ظرف، وذلك لكونها تمسّ “الأمن الغذائي” للمواطنين..