ارشيف الملاذ نيوز

بكلفة 40 مليون ريال: افتتاح أوَّل مول خاص بالنساء في السعودية

http://images.alarabiya.net/large_291_117710.jpgشهدت محافظة الطائف السعودية شرقي مكة المكرمة (80 كم) قبيل مطلع شهر رمضان المبارك الحالي افتتاح أول مول خاص بالنساء، حيث يعمل بالسوق كوادر نسائية شابة من السعوديات، ويُمنع دخول الرجال بأي حال من الأحوال، حيث لاقت هذه الخطوة ارتياحاً كبيراً لدى الأسر المحافظة من المجتمع المحلي في الطائف، والتي ينتمي سكانها وبنسبة 95% إلى قبائل سعودية معروفة عُرف عنها التمسك الشديد بما يكفل لنسائهم الحشمة والعفاف.

وعن مدى نجاح هذه الخطوة والتي تعتبر الأولى في السعودية يقول الأستاذ مجدي العتيبي مدير إدارة المول والذي يضم سوق النساء في تصريح خاص لـ “العربية.نت”: “إن تطبيق فكرة إنشاء مجمع تجاري خاص بالنساء في الطائف وجد ترحيباً شديداً من المجتمع في الطائف، وكذلك من رجال وسيدات الأعمال، حيث يعتبر افتتاح هذا المول دعماً للسيدات من الأرامل والمطلقات من الأسر المحتاجة، والباحثات عن عمل شريف لهن، حيث تم تأجير المحلات بالمجمع والبالغ عددها 27 بمبالغ رمزية تتراوح بين 5,000 – 7,000 ريال سعودي فقط في السنة الواحدة، ويتم اقتصار مدة عمل المول لوقت وجيز جداً”. وبين العتيبي أنَّ التكلفة الإجمالية للمول تجاوزت 40 مليون ريال. وأضاف: “إن السوق النسائي يشمل كذلك قاعات مجهزة للملتقيات الثقافية والأسرية والاقتصادية بين سيدات المجتمع الأسري في الطائف”.

 

تمني بتعميم الفكرة


وعن تشغيل أول مول نسائي في الطائف تقول السيدة أم بشاير وهي من سكان الطائف لـ “العربية.نت”: “لقد شعرنا براحة كبيرة جداً منذ بدء العمل في هذه السوق الخاصة بالنساء، حيث نستطيع الآن شراء لوازمنا الخاصة بنا دون الوقوع في حرج مع الباعة الرجال في المحلات العامة”. وتمنت أم بشاير أن تُعمم هذه الفكرة على كافة المدن السعودية.

من جانبها تقول أم جواهر وهي زائرة للطائف: “إن مثل المجمعات التجارية التي تعمل بها عناصر شابة من بناتنا تشعر المتسوقة بالأمان، وكذلك يعطيها الراحة التامة في السؤال والنقاش مع البائعات، حتى في أدق الأمور التي يصعب التطرق إليها أو ذكرها في المحلات الأخرى التي يُديرها رجال”. وأضافت أم جواهر: “إن منع الرجال من الدخول أراحنا من مرافقة أزواجنا التي تحرجنا كثيراً وكذلك تسبب لنا القلق؛ حيث إن الرجال بطبيعتهم لا يتحملون عناء البقاء ساعات طويلة في التسوق بينما المرأة العكس لا تمل مهما بقيت في السوق”.

وفي ختام جولة “العربية.نت” في المول النسائي الخاص بالطائف ذكر الأستاذ محمود عادل من إدارة السوق: “لقد تم تجهيز السوق النسائي الخاص بجميع التجهيزات التي تكفل للمتسوقات الخصوصية والراحة والأمان؛ حيث توجد حراسات أمنية أمام أبواب السوق لمنع دخول الرجال، وكذلك تمت إضافة عدة محلات خاصة بحضانة الأطفال، وأيضاً توجد في السوق منطقة خاصة بألعاب الأطفال، وكذلك زواية لقراءة الكتب والصحف والمجلات”.

 

 


العربية/ عبدالله العايض