ارشيف الملاذ نيوز

قرارات مجلس الوزراء وأبرزها خصم 10٪ من راتب الرئيس واعضاء المجلس لحساب الخير/ وزارة التنمية الاجتماعية

http://envearth.files.wordpress.com/2010/01/samir-rifai.jpgتوافق اعضاء مجلس الوزراء خلال جلسة عقدت برئاسة رئيس الوزراء سمير الرفاعي اليوم الثلاثاء على تخصيص نسبة 10 بالمئة اضافية تقتطع لمرة واحدة من راتب الرئيس واعضاء المجلس عن شهر رمضان المبارك لحساب الخير/ وزارة التنمية الاجتماعية.

وبموجب القرار يصبح اجمالي التبرع المقدم من المجلس لحساب وزارة التنمية الاجتماعية خلال شهر رمضان 30 بالمئة من اجمالي الراتب.

وكان مجلس الوزراء قد قرر وبشكل طوعي تخفيض رواتب جميع اعضاء المجلس بنسبة 20 بالمئة شهريا اعتبارا من شهر اذار الماضي لانشاء صندوق للفقراء في الاردن على ان يوضع المبلغ الذي سيتم رصده من الوزراء في صندوق خاص لمساعدة الفقراء في وزارة التنمية الاجتماعية.

وفي اطار دمج الهيئات والمؤسسات الحكومية وافق المجلس عل انشاء هيئة تنظيم النقل البري لتكون خلفا للهيئة الحالية المخصصة للركاب فقط في حين تشمل الهيئة الجديدة (هيئة تنظيم النقل البري) نقل الركاب والبضائع والسكك وذلك في اطار توحيد الجهات الناظمة للقطاع تحت مظلة واحدة بما يمنع التفرع في استحداث هيئات رديفة.

وفي ذات السياق اقر المجلس القانون المعدل لقانون الطرق بهدف تفعيل دور وزارة الاشغال العامة والاسكان في الاشراف على الطرق.

كما اقر المجلس القانون المؤقت لهيئة تنظيم النقل البري والقانون المؤقت للنقل العام للركاب.

وياتي القانونان لمواكبة التطورات السريعة والمستجدات العالمية في قطاع النقل البري واهمية ما ينجم عن حسن استثماره واستغلاله من اثار، واستجابة لاعادة هيكلة قطاع النقل البري في ضوء التطورات والمستجدات في القطاع وتنسيق الادوار التنظيمية.

واقر مجلس الوزراء مشروع اليات الاستقطاب والاختيار والتعيين للمؤسسات المستقلة ومشروع اليات ادارة العملية التدريبية في القطاع العام اللذين اعدتهما وزارة تطوير القطاع العام.

ويهدف مشروع اليات الاستقطاب والاختيار والتعيين في المؤسسات المستقلة الى توسيع قاعدة الاستقطاب وضبط عملية الاختيار والتعيين في المؤسسات المستقلة للتاكد من توفير الموارد البشرية الملائمة من حيث المعارف والمهارات والخبرات والاتجاهات الايجابية اللازمة بما يحقق اهداف هذه المؤسسات.

اما مشروع اليات ادارة العملية التدريبية في القطاع العام فقد جاء نتيجة غياب اليات ربط خطط التدريب مع متطلبات واحتياجات العمل الفعلية واهدافها الاستراتيجية وضعف مشاركة الموظفين في عمليات تخطيط وتنفيذ الانشطة التدريبية.

ووافق المجلس على توصية لجنة البنى التحتية والمشاريع الكبرى بتشكيل لجنة يرأسها وزير الطاقة والثروة المعدنية لمراجعة برامج ومشروعات الطاقة المتجددة لاقتراح اليات حول كيفية تنفيذ هذه البرامج والمشروعات وفقا لقانون الطاقة المتجددة والتشريعات الاخرى النافذة.

كما وافق المجلس على توصية لجنة البنى التحتية والمشاريع الكبرى الموافقة على تنفيذ شبكة السكك الحديدية الوطنية وبدء التحضيرات اللازمة لانشاء مؤسسة السكك الحديدية الاردنية والموافقة من حيث المبدأ على اقرار قانون لهذه المؤسسة وتحويل مسودة القانون لديوان التشريع والراي للسير بالاجراءات القانونية.

واقر المجلس القانون المؤقت المعدل لقانون الشركات لسنة 2010 لمعالجة الثغرات الناجمة عن نفاذ احكام قانون الجمعيات الذي اخضع الشركات غير الربحية لاحكامه على اعتبار انها جمعيات خاصة وعليها توفيق اوضاعها وفق احكامه.

كما وافق المجلس على خطة اصدارات الطوابع البريدية لعام 2011 والتي تشمل عشرة اصدارات خصصت للذكرى 65 لاستقلال المملكة والذكرى الثانية لتسمية ولي العهد والتعريف بفريق الصقور الملكية الاردنية للاستعراض الجوي واصدارات اخرى خاصة بالطبيعة والتراث والتاريخ وجغرافية المملكة.

كما اقر المجلس (تعليمات الوزارة المختصة بالجمعيات) لسنة 2010 والذي يحدد الوزارة المختصة بالجمعية وفقا للغايات والاهداف التي اسست الجمعة من اجلها.

كما اقر المجلس النظام المعدل لنظام الخدمة القضائية للقضاة العسكريين وعلاواتهم الذي جاء في اعقاب اعادة هيكلة رواتب ضباط القوات المسلحة الاردنية والاجهزة الامنية بهدف توفير الحياة الكريمة لهم ولعائلاتهم ولوجود نظام كادر خاص بالقضاة العسكريين واسوة بزملائهم ضباط القوات المسلحة الاردنية.

كما اقر النظام المحدد لاحكام الانظمة الاساسية للجمعيات بهدف تحديد الاحكام التنظيمية للجمعيات ونظام رسوم ترخيص مؤسسات التعليم العالي الخاصة بهدف تحديد مقدار الرسوم التي تستوفى عن ترخيص مؤسات التعليم العالي الخاصة لحساب خزينة الدولة.

واحال المجلس النظام المعدل لنظام صندوق التعاون لضباط الامن العام لسنة 2010 والنظام المعدل لنظام اليانصيب الخيري الاردني لسنة 2010 الى ديوان التشريع والرأي.

 

 

 

 

بترا