ارشيف الملاذ نيوز

رأي الشرع في ألعاب «بلاي ستيشن»

http://www.gearfuse.com/wp-content/uploads/2008/09/sony_playstation_3_60gb_game_console__brand_new.jpgاوضحت لجنة افتاء في دائرة الافتاء الاردنية اخيرا رأي الشرع في الالعاب الالكترونية على “البلاي ستيشين” ، والضوابط الواجب اتباعها عند لعب هذه الالعاب.

وقالت اللجنة في فتوى حملت رقم 896 ان “الأصل في الألعاب الإلكترونية أنها من وسائل الترفيه المباحة ، فالشريعة الإسلامية لا تحرم اللعب ولا المرح ، بل كان صلى الله عليه وسلم يقول لعائشة رضي الله عنها – في مواسم الأفراح – : (مَا كَانَ مَعَكُمْ لَهْوّ، فَإًنَّ الْأَنْصَارَ يُعْجًبُهُمْ اللَّهْوُ) رواه البخاري (رقم ـ 5162)”.

واضافت :غير أن كثيرا من وسائل الترفيه – ومنها الألعاب الإلكترونية – اقترن بها في هذا الزمان بعض المحاذير الشرعية التي تخرج الترفيه عن مقصده المباح ، وشكله البريء إلى صور من السلوكيات الضارة على الفرد والمجتمع ، ومن هذه المحاذير: 1 – الإدمان الشديد – لدى كثير من الشباب – بحيث يعود ذلك عليهم بالضرر الصحي والنفسي والإرهاق الذهني ، ويشغلهم عن كثير من الواجبات والإنجازات النافعة.

2 – اشتمال بعض الألعاب الإلكترونية على ما يخالف العقيدة الإسلامية ، كتلك الألعاب التي تدعو لرفع شعار الأديان الأخرى ، أو تظهر اللعبة وكأنها انتصار لعقيدة ما ، أو تشوه صورة الإسلام والمسلمين ، كما رأينا مؤخرا في بعض الألعاب التي تدعو إلى قتل المسلمين ، ويستغلها بعض المنتجين الحاقدين لنشر ثقافتهم ورؤيتهم.

3 – التشجيع على الميسر والقمار.

4 – تصوير العورات والوقوع في المحرمات.

5 – المعازف.

وختمت اللجنة حديثها”فإذا خلت الألعاب من هذه الانحرافات عادت إلى صورتها النقية ، وكانت سببا للهو المباح الذي يحتاجه الفرد في حياته ليستعين به على الجد والاجتهاد. والله أعلم.”جواب اللجنة على سؤال ورد اليها والذي يقول : “يوجد لدي محل ألعاب ، وأقوم بتأجير لعبة البلاستيشن ، هذا حرام أم حلال؟ “.

 

 

الدستور