ارشيف الملاذ نيوز

شاهدوا/ البوظة العربية صحية أكثر من الآيس كريم العادي لكنها أكثر دسما

حرارة الصيف تشجع على تناول البوظة، فبرودة المثلجات تساعد على تعديل حرارة الجسم كما تحتوي على الكالسيوم المهم لتقوية العظام، لكن المشكلة أن الكثير يربطون بين تناول البوظة وبين زيادة الوزن.

وتتفاوت تقديرات الناس فيما يخص السعرات الحرارية في ملعقة من البوظة، فيعتقد البعض أن فيه الكثير من السعرات الحرارية، ولذلك يجب عدم تناوله لمن يتبعون حمية غذائية، لكن الحقيقة أن ملعقة من الآيس كريم أو ONE SCOP تحتوي على 88 سعرة حرارية، ومتوسطة الحجم تصل إلى 133 سعرة حرارية، أما الكبيرة فتقارب 180 سعرة حرارية.

أما الدهون ففي الملعقة الواحدة 46%، 47% نشويات مثل (سكر اللاكتوز وبعض المعادن كالكالسيوم) و7% بروتين، لكن المشكلة تكمن في الكميات الكبيرة من الآيس كريم وبعض ما يتم إضافته عليه من شوكولاتة وكريمة ومكسرات وغيرها، والذي يجعل كوبا مثل هذا يتجاوز حاجز الألف سعرة حرارية.

خبيرة التغذية تحدثت عن الفرق بين البوظة العادية والبوظة العربية، مبينة أنه بالرغم من أن البوظة العربية قد تكون أكثر دسما لكنها تعتبر صحية أكثر كونها تعتمد على الحليب فقط لا غير.

الخبراء ينصحون باستبدال الايس كريم بالبوظة الخفيفة أي ما يعرف بالألبان المثلجة أو frozen yogurt فثلاثين غرام تحتوي على ثلاثين سعرة حرارية فقط، كذلك فإن من المهم تجنب الآيس كريم الملون والغني بالمواد الحافظة لأنه يؤثر بشكل مباشر على الجهاز العصبي.

وحذرت خبيرة التغذية من تناوله بسرعة تعرض للاصابة بما يعرف صداع الآيس كريم ويؤدي الى شعور بالوخز في مقدمة الرأس يستمر بعد القضمة الأولى ب30 ثانية ويزول سريعا لذلك ينصح بتناول الآيس كريم ببطئ وخاصة للمصابين بالصداع النصفي (الشقيقة )، كما يجب الحذر عند تناول البوظة العربية من الاصابة بالحمى المالطية والتي تصيب الانسان نتيجة تناوله للحليب الغير المبسر أوالغير المغلي وتؤدي الى آلام مفصلية وارتفاع بدرجة الحرارة.

 

 

 

العربية/ سارة الدندراوي