ارشيف الملاذ نيوز

حماية الطبيعة تسجل الثعلب الافغاني في جبل مسعودة بمعان

تمكن فريق الدراسات الحيوانية من قسم الابحاث والدراسات في الجمعية الملكية لحماية الطبيعة من تسجيل وجود الثعلب الافغاني في محمية جبل مسعودة بمحافظة معان والمقترح انشاؤها ضمن مشروع الادارة المتكاملة للنظم البيئية في وادي الاردن.

وقال منسق الابحاث الميدانية في الجمعية ايهاب عيد في بيان صحفي اليوم الاثنين أن تسجيل هذا النوع من الثعالب لإول مرة في محمية جبل مسعودة المقترحة سيساعد الباحثين على زيادة المعرفة لمناطق تواجده وفهم طبيعة وسلوك هذا الحيوان للوصول الى خطة عمل تعنى بالمحافظة على هذا النوع من خطر الانقراض .

واضاف عيد ان الاتحاد الدولي لصون الطبيعة صنف هذا النوع من الانواع المهددة بالانقراض الا انها تحتاج الى جهود حماية محلية ودولية.

واشار الى المعلومات المهمة التي أظهرتها الدراسة في جبل مسعودة حيث تضم اعلى كثافة لتواجد هذا النوع من الثعالب المهددة بالانقراض في الاردن ما يضفي ميزة واهمية لهذا الموقع عن غيره من المواقع .

يذكر ان هذا النوع من الثعالب تم تسجيله في محمية الموجب الطبيعية، ومحمية ضانا ذات أكبر محيط حيوي ومحمية وادي رم اضافة الى وجوده في منطقة البترا .

ويتميز الثعلب الافغاني عن الثعالب الاخرى التي تم تسجيلها في الاردن انه اصغرها حجماً، حيث يفوقه الثعلب الرملي حجماً ويعتبر الثعلب الاحمر اكبرها حجماً.

بالاضافة الى ذلك فيتميز بطبيعة نشاطه الليلي وفراء ذيله الكثيف الذي يساعده على التوازن عند القفز على المنحدرات الصخرية الشديدة.

 

 

بترا