ارشيف الملاذ نيوز

التمور الاردنية تصدر لـ30 بلدا

http://www.aleppos.net/forum/attachment.php?attachmentid=1387432&d=1240003893تنامى الاهتمام الاردني بالتمور وزراعتها حتى باتت صناعة أصبح للاردن مركزا بين كبار المنتجين المتميزين على مستوى العالم، ووصل الانتاج الاردني من التمور الى ما يزيد على ثلاثين بلدا.

واكد وزير الزراعة المهندس مازن الخصاونة الذي افتتح معرض التمور الاردني الخامس في مجمع النقابات أن الوزارة تبدي إهتماما خاصا بتطوير المنتجات الاردنية من التمور ولديها مديرية لتطوير هذا المنتج الذي وصفه بالواعد.

وتنظم نقابة المهندسين الزراعيين المعرض سنويا بالتعاون مع جمعية التمور الاردنية بهدف دعم المنتج الزراعي المحلي.

وقال الخصاونة ان مجمل الانتاج الاردني الموثق يفوق6 الاف طن سنويا حيث تصدر لبقاع عديدة من العالم، مؤكدا الاقبال على المنتج الاردني لميزاته الخاصة التي عززت الطموح لدى الاردن لمضاعفة الانتاج خلال السنوات المقبلة، مبينا ان الاردن يستورد من التمور بأنواعها ما يقارب12 الف طن سنويا.

واضاف ان هناك خططا لاتاحة المجال للقطاع الخاص بإستغلال المزيد من الاراضي لزراعة التمور، مبينا ان التمور شجرة مباركة ولا تحتاج الى الكثير من العناية وانتاجها وعوائدها أكثر بكثير مما تحتاجة من عناية ومياه.

وقالت مديرة تطوير قطاع التمور في وزارة الزراعة المهندسة فداء الروابدة لوكالة الانباء الاردنية (بترا) أن تصدير التمور الاردنية تنامي بصورة كبيرة فمنذ عام1999 زادت مجمل المساحة المزروعة باشجار النخيل من حوالي2200 دونم الى حوالي23 الف دونم، مبينة ان بداية التسعينات شهدت نموا في زيادة عدد المنتجين فقد كان عددهم عام1999 اثنين أو ثلاثة منتجين واصبحوا الان نحو300 منتج بعضهم يصدر انتاجه للخارج والبعض يكتفي بالسوق المحلي.

واشارت الروابدة الى ان المنتجين يتوجهون الان لطرق أبواب اخرى لزراعة النخيل في غير المناطق التقليدية في الاغوار ويتجهون الان لاستغلال اراض في وادي الاردن والازرق.

وقالت أن احد معيقات استهلاك الانتاج الاردني محليا هو ارتفاع سعره قياسا الامر الذي يلجأ معه الاردنيون للتمور المستوردة، متوقعة ان يتضاعف الانتاج ليصل الى15 الف طن سنويا مع حلول عام2015 ، مبينة انه من الضرورة ترافق زيادة الانتاج مع خطط تسويقية للمنتج.

وقالت مديرة التسويق في شركة البركة المنتجه للتمور نادين النبر ان الشركة تنتج سنويا ما يزيد عن2500 طن يصدر منها بين70 الى80 بالمئة للخارج فيما المتبقي يسوق محليا، وان دول جميع الخليج العربي اهم اسواقهم إضافة الى أميركا وكندا وبعض دول الاتحاد الاوروبي.

وحول اهم الانواع التي تنتجها شركة البركة قالت ان هناك حوالي30 نوعا من التمر ينتج في مزارع البركة الا ان التركيز يتم على أنواع معينة مفضلة لدى المستهلكين خارج الاردن وهما المجهول والبرحي اضافة الى نوع دحلة نور ولولو والخلاص.

واضافت ان الشركة نتنج الفسائل لانواع مختلفة من التمور محليا ولديها فروع لانتاج الفسائل في الكويت والامارات والسودان.

 

 

 

بترا